| هل الملح يؤثر على بناء العضلات؟.. احذروا الوزن الكاذب

جزء كبير من بناء جسم قوي مفتول العضلات يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي مليء بالبروتين والعناصر التي يحتاجها الجسم، لذا يبحث الرياضيون عن الأطعمة التي تساعدهم على بناء العضلات بجانب التمارين اليومية، ما جعل الكثيرين منهم يتساءلون عن تأثير تناول الملح ببناء العضلات، وهذا ما سنوضحه في السطور التالية.

ما تأثير تناول الملح على بناء العضلات؟

أجابت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«»، على سؤال «ما تأثير تناول الملح على بناء العضلات؟»، موضحة أن كل ما يتردد حول فائدة تناول الملح في بناء العضلات لا صحة له، مؤكدة أن فائدة تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح تقتصر فقط على تعويض نسبة الأملاح التي فقدها الجسم في صورة عرق أثناء التمرين.

وأضافت «مروة» أنه نتيجة لذلك لا يفضل تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الملح، كون ذلك لن يفيد في بناء العضلات، بل على العكس سيؤدي إلى تراكم هذه الأملاح في الجسم، وبالتالي التأثير السلبي على الكلى، إلى جانب الإصابة بما يُعرف بـ«السمنة المائية» أو «زيادة الوزن الكاذب»: «الجسم بيكون مليان مية بسبب الملح».

ضرورة اتباع نظام غذائي صحي

وأكدت استشارية التغذية العلاجية على أن بناء جسم قوي مليء بالعضلات يتطلب ضرورة اتباع نظام غذائي صحي بالتوزاي مع الانتظام في ممارسة الرياضة يوميًا، لافتة إلى أهمية تناول تلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والبيض والألبان وبعض أنواع المكسرات التي تحتي أيضًا على نسبة عالية من الدون الصحية.

ونصحت «مروة» بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم وأهمها منتجات الألبان؛ كونها تساعد بدرجة كبيرة في تقوية العظام وبناء العضلات.