| لدغة الناموس في الشتاء تتحول لـ حساسية.. احذر من الأرتيكاريا الحشرية

حبوب وحكة جلدية تظهر فجأة حينما يتعرض الجسم للدغة من حشرة خاصة البعوض، لا يتوقع البعض إنها قد تصل إلى حد الحساسية فيما يصاب البعض بالذعر عند رؤية تلك الحبوب على وجه الأطفال.      

ما الأرتيكاريا الحشرية؟

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أوضح أن اللدغات الناتجة عن بعض الحشرات قد تسبب الأرتيكاريا الحشرية، المعروفة بـ«حساسية لدغ الحشرات»، وينتشر هذا النوع من الحساسية مع بداية فصل الشتاء خصوصا فى الأطفال.

وهذا النوع من الحساسية يظهر فى صورة حبوب ممتلئة تشبه الجديري المائي وتنتشر في الأطراف وتسبب حكة جلدية شديدة، خاصة مع الأطفال لدرجة الإدماء، بحسب استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه مع «»، لافتا إلى أن هذا النوع مقلق للأبوين ولكنه لا يسبب خطورة على الطفل وغالبا ما يختفي مع النمو.

علاج الحساسية

وأكد الدكتور أمجد الحداد، أن حساسية لدغ الحشرات لا تترك أي علامات وتعالج بأدوية الحساسية التقليدية ومضادات الهيستامين وملطفات الجلد والمراهم.

وفي وقت سابق، أوضحت هيئة الدواء المصرية أن الحساسية الحشرية هي مرض غير معدٍ، تسبب فقط الهرش نتيجة قرص الحشرات مثل الناموس والنمل والبراغيت، لافتة خلال منشور لها عبر صفحتها على موقع «فيس بوك»، إلى أنه من أهم أعراض الحساسية الحشرية ظهور بعض الحبوب واحمرار اليدين والرجل والوجه، خاصة مناطق الأطراف، كما يمكن أن تكون هناك بعض قطرات المياه داخل تلك الحبوب. 

وأضاقت هيئة الدواء أن العلاج من تلك الحساسية يعتمد على مدى سوء رد الفعل، حيث إن بعض ردود الفعل تسبب صعوبة في التنفس وتكون بحاجة إلى رعاية طبية على الفور، ويمكن استخدام الثلج لتقليل التورم، وهناك بعض الحالات تحتاج إلى الأدوية لتقليل التورم والحكة أو مشاكل التنفس والعطس في بعض الحالات القليلة.