السيسي أمام قمة بغداد: حقوقنا المائية ترتبط بالأمن القومي العربي

احتضنت العاصمة العراقية بغداد، اليوم (الأحد)، قمة ثلاثية بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تأكيداً لرغبة متبادلة في تدشين مرحلة جديدة من العلاقات وأطر التعاون المشترك. وجدد الرئيس السيسي، التأكيد على أن حقوق مصر المائية ترتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي العربي. وأعلن تأييد مصر للحقوق المائية للعراق وللأردن في مواجهة التحديات الماثلة أمامهما، وشدد على أن الحقوق العربية المائية تعد مكونا أصيلا من مكونات الأمن القومي العربي، «ما يتطلب التنسيق والتعاون في ما بيننا للحفاظ عليها». وقال السيسي خلال كلمة له أمام القمة «يسعدني بحق المجيء إلى بغداد والتواجد بين أهلها الكرام في أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ حوالى ثلاثة عقود».

وأضاف: «وجودي اليوم تجسيد لقوة العلاقات بين بلادنا وشعوبنا، كما يدل على مدى حرصنا على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو آفاق أرحب تؤكد على وحدة الهدف والمصير، وتلبى مصالحنا المشتركة».

وأكد على «قوة التزامنا بالتعاون الثلاثي بين دولنا وما يحظى به هذا الأمر من أولوية متقدمة لدينا وما نوليه له من أهمية قصوى، ولذلك فإننا نسعى، وكلنا ثقة بأن هذا الأمر يشكل هدفا مشتركا للجميع، إلى تجسيد التعاون الثلاثي بيننا ووضعه موضع التنفيذ على أرض الواقع من خلال الشروع في تنفيذ حزمة المشروعات الاستراتيجية التي تم الاتفاق عليها، وذلك مع إدراكنا للظروف الراهنة المرتبطة بتفشي جائحة كورونا وما صاحبها من إجراءات احترازية وتداعيات اقتصادية».