| السعودية تحذر من الحالة المطرية «مدرار» خلال 48 ساعة.. هل تصل إلى مصر؟

حالة المطرية ما زالت مستمرة على مناطق السعودية، وتستمر إلى نهاية الأسبوع كما توقعت الأرصاد، إذ هطلت الأمطار الغزيرة اليوم على كل من مكة وجدة والطائف والعاصة الرياض، الأمر الذي استدعى إلغاء العديد من فعاليات موسم الرياض نظرًا للحالة الجوية.

وبحسب لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، أقرت جمعية الطقس والمناخ بالمملكة العربية السعودية تسمية الحالة المطرية باسم حالة «مدرار»، ونظرًا للقرب الجغرافي بين مصر والسعودية، أثارت هذه الحالة المطرية تساؤل البعض حول ما إذا كان من المتوقع أن نتأثر بهذه الأمطار الغزيرة والسيول في الأيام المقبلة أم لا.

هل الحالة المطرية «مدرار» تؤثر على مصر؟

وفي هذا السياق، تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ السعودية تتأثر بكتل هوائية جنوبية شرقية قادمة من بحر العرب بالإضافة إلى منخفض جوي متعمق على البحر المتوسط، تسببت في هذه الحالة المطرية، ونظرًا للطبيعة الجبلية والجغرافية تزداد كميات الأمطار لتصل إلى السيول خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وتنفي «غانم» خلال حديثها لـ«» تأثر مصر بهذه الحالة المطرية التي تتأثر بها السعودية نظرًا لاختلاف حركة الرياح والسحب والتوزيعات الضغطية والجغرافية تمامًا عن السعودية، لكننا نتأثر فقط بأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة من اليوم.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد أنّ مصر بعيدة تمامًا عن كميات الأمطار المؤثرة على الأراضي السعودية، وعلى عكس الحالة المطرية هناك؛ تشهد مصر استقرارًا في الأحوال الجوية خلال الفترة الحالية، والأمطار التي تشهدها بعض المناطق غير مؤثرة تمامًا على الأنشطة اليومية.

ولفتت «غانم» إلى أنّ مصر تتأثر أحيانًا بتشكل السيول في بعض المواسم خاصة خلال فصل الخريف في بعض المناطق الجبلية مثل سلاسل جبال البحر الأحمر وبعض المناطق الجنوبية، لكنها لا تكون بنفس الكيفية وكميات الأمطار التي تشهدها السعودية الآن، مؤكدة أنّ هيئة الأرصاد دائمًا ما تنوّه عن أي حالة جوية خطرة قبل حدوثها حتى يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

الأرصاد تحذر من أجواء شديدة البرودة ليلًا

وبالتزامن مع ليلة رأس السنة، حذّرت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة مع انخفاض درجات الحرارة الملحوظ إذ تصل الصغرى ليلًا على القاهرة إلى 10 درجات مئوية، وأقل من 10 درجات على بعض المناطق من شمال الصعيد ووسط سيناء والمدن الجديدة، لتسود أجواء باردة إلى شديدة البرودة خاصة في فترات الليل.

وحذّرت أيضًا من تكوّن الشبورة المائية الكثيفة التي تؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية على الطرق خاصة بداية من الساعة الثالثة فجرًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية والقيادة بهدوء تام على الطرق وإضاءة الكشافات واتباع تعليمات المرور.