موعد صرف مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي 1444 2023

جدول المحتويات

موعد صرف مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي 1444 – 2023. فمع اقتراب عيدِ الأضحى يتساءل الأفراد المستفيدون من نظامِ الضمانِ الاجتماعي عن موعدِ صرفِ مكرمةِ عيد الأضحى التي تعينهم على شراء مستلزمات العيد. لذا سنبين من خلال موقع تفاصيل مكرمةِ عيدِ الاضحى الضمان الاجتماعي.

نظام الضمان الاجتماعي

صدر نظام الضمان الاجتماعي الصادر بمرسومٍ ملكي بهدف تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، المتمثلة بالدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب. إلى جانب توفير خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة إلى الأفراد المستحقين لها. وهو يستهدف بشكل أساسي الفئات الأشدَّ حاجةً لتحسين حياتهم المعيشيَّة وتحويلهم إلى أفرادٍ منتجين، بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي

تعدُّ مكرمةُ عيدِ الاضحى الاجتماعي شكلًا من أشكال المساعدة المختلفة التي يقدمها نظامُ الضمانِ الاجتماعي للأفراد والعائلات الأشد احتياجًا في المملكة العربية السعودية لتحسين حياتهم. وتصدر هذه المكرمة بمرسومٍ ملكي من خادم الحرمين الشريفين “الملك سلمان بن عبد العزيز” قبل عيد الأضحى ليتمكَّن المستفيدون من شراء احتياجاتهم للعيد.

موعد صرف مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي

لم يصدر حتى الآن مرسومٍ ملكي يقضي بتحديد موعد صرف مكرمةِ عيدِ الأضحى للمستفيدين من نظامِ الضمان الاجتماعي. كما لم يصدر أي إعلانٍ من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. إلا أن الأمر ما زال واردًا، وفي حال وجود مكرمةٍ فسيتمُّ الإعلان عن ذلك بشكلٍ رسمي قبل أيامٍ من عيد الأضحى المبارك. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يعني تم التحقق بنجاح في الضمان الاجتماعي المطور

قيمة مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي

بما أنَّه لم يصدر أي قرارٍ رسمي بموعد صرفِ مكرمةِ عيدِ الأضحى الضمانِ الاجتماعي، فلم يتم التعرُّف حتى الآن على قيمة المكرمة. وفي هذا السياق، فقد تمَّ صرف مكرمة في عيد الفطر المبارك السابق بلغت 1000 ريالٍ سعودي للمستفيد الرئيسي من حساب الضمان الاجتماعي. بينما بلغت 500 ريال سعودي لكل تابعٍ في حساب الضمان الاجتماعي؛ على ألَّا تزيد قيمة المكرمة عن 3000 ريالٍ سعودي لكل أسرةٍ سعودية.

شروط استحقاق مكرمة عيد الاضحى الضمان الاجتماعي

في حال الإعلان عن موعد مكرمةِ عيدِ الأضحى الضمانِ الاجتماعي، فيجب استيفاء الشروط التالية لاستحقاق المكرمة:

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  • الإقامة في أراضي المملكة العربية السعودية، قبل موعد صرف المكرمة بمدة 3 أشهرٍ على الأقل.
  • أن يكون المستفيد من الأفراد الذين يحصلون على راتب الضمان الاجتماعي.
  • ألا يزيد المعاش الشهري للمستفيد عن 3000 ريالٍ سعودي.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن موعدَ صرفِ مكرمةِ عيد الاضحى الضمانِ الاجتماعي 1444 – 2023. وقد تبيَّن أنَّه لم يصدر حتى الآن أي تصريحٍ رسمي بهذا الشأن. إلا أنَّ هذا لا ينفي احتمال صرف مكرمة عيد الأضحى بشكلٍ قاطعٍ.