| 5 طرق لإزالة الهم والحزن من قلب المسلم.. أبرزها الاستغفار

عادة ما يمر الإنسان بحالات كرب شديدة ووقتها يشعر أن ملجأه الوحيد هو التقرب من الله حتى يزيل عنه غمه وهمه، فضلا عن بحثه للأدعية المستحب ترديدها بجانب الصلاة والصداقات.

دعاء فك الكرب والهم 

الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، رد على أحد الأسئلة المرتبطة بدعاء فك الكرب وإزالة الهم، وقال خلال مقطع فيديو منشور على قناة دار الإفتاء المصرية، بموقع الفيديوهات «يوتيوب»: «لو نزل قضاء الله وفيه بعض الهم علينا أن نصبر ونرضى بقضاء الله، ثانيا علينا أن نقول بعض الأدعية ومن أحسنها ما قاله سيدنا يونس عليه السلام لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، في ظلمات الليل في أي وقت نكثر من هذا الدعاء».

ومن بين الأدعية المستحب ترديدها وقت الكرب: «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ».

5 طرق لذهاب الهم 

وفي إطار أدعية الهم والحزن، عرضت دار الإفتاء، أكثر من مقطع مصور عبر قناتها على موقع «يوتيوب»؛ لتوضح 5 طرق لذهاب الهم، وهي كالآتي: 

– الرضا والصبر على قضاء الله.

– دعاء سيدنا يونس، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

– الاستغفار مائة مرة. 

– الصلاة على رسول الله مائة مرة. 

– الذكر بقول لا إله إلا الله مائة مرة.