| ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية منتهية الصلاحية؟.. طبيب يوضح

هناك الكثير من الأشخاص يحتفظون ببعض الأدوية لاستخدامها في وقت لاحق وربما يجهلون أنها قد تكون منتهية الصلاحية وتسبب لهم العديد من الأمراض والتي نوضحها في السطور التالية:

مخاطر تناول الأدوية منتهية الصلاحية

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«»، إن الاحتفاظ بأدوية منتهية الصلاحية أو متبقية يشكل خطرًا على الكبار والأطفال الصغار، وخاصة أن يعاني العديد من الأطفال الصغار من تسمم غير مقصود بسبب الأدوية منتهية المفعول في المنزل، بينما يتناول الأطفال الأكبر سنًا الدواء للتجربة أو سوء الاستخدام المتعمد.

وتابع «بدران» أن قد لا يعالج الدواء منتهي الصلاحية بشكل كافٍ المرض المعنى، بسبب انخفاض الفعالية، ما يعني خسارة الوقت والجهد والمال والإصابة بالمزيد من الأمراض وأيضا قد تتغير خصائص الأدوية الكيميائية والفيزيائية عندما تنتهي صلاحيتها.

الأمراض الناتجة عن تناول الأدوية منتهية الصلاحية

وكشف بدران عن الأمراض التي يصاب بها الشخص عند تناول الأدوية منتهية الصلاحية ومنها أمراض الكبد والكلى والربو الشعبي وأيضا ضعف المناعة وكذلك زيادة مشاكل الحساسية، وتزيد الأدوية منتهية الصلاحية من فرص التسمم والوفاة.

نصائح لتخزين الدواء

ونصح أن يجب على الأشخاص عند تخزين الأدوية في خزانة المطبخ ، التأكد من أنها بعيدة عن الأجهزة الساخنة والغسالة بسبب تغير درجات الحرارة والرطوبة ، مما قد يؤثر على الدواء.