| «أحمد» يفتتح أول مركز أشعة مقطعية للحيوانات في مصر.. الزرافة تدخل برقبتها بس

‎حالات طبية حرجة للعديد من الحيوانات، يقابلها الطبيب أحمد النبراوي، منذ تخرجه في كلية الطب البيطري عام 2007، تحتاج إلى بصيص أمل، يتمثل في تشخيص دقيق بالأشعة المقطيعة، لإنقاذ روح الحيوان، إلا أنّ هذه الحالات كان مصيرها الموت المحقق، بسبب عدم توافر تلك الأجهزة داخل أي مستشفى أو عيادة بيطرية في مصر.

أول مركز أشعة مقطعية بيطري في مصر

يقول النبراوي، إنّه بسبب أهمية الأشعة المقطعية، لتشخيص بعض الحالات، اضطر بعض الأطباء اللجوء إلى مراكز بشرية للأشعة، بعد ساعات العمل الرسمية، لإجراء المقطعية، لبعض الحالات، وهو ما يتم بطريقة غير احترافية، وأحيانًا ما تتعرض بعض الحالات لمخاطر، تتمثل في طريقة التخدير أو تجهيزات المكان، لوجود حيوانات.

يقول لـ«»: «العملية دي كانت بتتم بطريقة محدودة، وبشكل غير قانوني طبعًا، عشان الناس متفقدش ثقتها في المراكز، إنّ فيه حيوانات بتدخل تعمل أشعة مكان الناس».

يضيف صاحب الـ37 عامًا، الذي افتتح أول مركز أشعة مقطعية بيطري في مصر، قبل يومين، أنّ الأشعة المقطعية فتحت أفقًا جديدة في تشخيص الحيوانات، من خلال رؤية أعضاء الحيوان الداخلية بدقة، ومن زاوية وبُعد مختلفين، يسمح للأطباء بتشخيص بعض الأمراض، التي كان يصعب تشخيصها من قبل، وعلاجها بأفضل طريقة.

يوضح: «الأشعة دي ممكن نشوف منها لو فيه نزيف جوه المخ أو أورام، وممكن نشوف جوه العمود الفقري أو الديسك، أو الأورام المنتشرة في أي مكان في جسم الحيوان ثري دي، أو بطريقة مُجسمة».

جهاز الأشعة المقطعية المتواجد داخل المركز، لا يختلف كثيرًا عن جهاز الشخص البشري، إلا أنّه مخصص للحيوانات، بعد إعطائه نوعا معينا من التخدير، إذ تستغرق عملية التخدير مع الأشعة والإفاقة حوالي 20 دقيقة: «من وقت افتتاح المركز عملنا أشعة تجريبية على 11 حالة، كانت أبرزها أورام في الصدر، ونزيف في المخ، ومشاكل في العمود الفقري».

ويشير «النبراوي»، إلى إنّ جهاز الأشعة المقطعية، مخصص لأي حيوان بخلاف الحيوانات كبيرة الحجم: «الزرافة مثلا لو هتعمل على رقبتها أو صدرها، ممكن تدخل على الجهاز، لكن لو على بطنها، هيبقى صعب دخولها الجهاز». 

تكلفة الأشعة تصل إلى 2000 جنيه

يعد مركز الأشعة المقطعية البيطري، بحسب «النبراوي»، نقلة كبرى في مجال طب الحيوانات، كونه الجهاز الوحيد في مصر، الذي ينافس أمثاله في دول إفريقيا وأوروبا، إلا أنّ سعر الأشعة للحيوانات تزيد قليلًا عن الأشعة المقطعية البشرية، بسبب ارتفاع سعر الجهاز وعملية التخدير: «لو الأشعة المقطعية العادية سعرها 250 جنيه، ممكن الأشعة للحيوانات توصل لـ2000 جنيه».

وخلال الفترة المقبلة، يستعد الدكتور أحمد النبراوي، لتطوير طب جراحات العيون للحيوانات، خاصة جراحات المياه البيضاء، وخلال منشور عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، طلب من أصدقائه التفاعل مع خبر إعلان افتتاح المركز، إذ كتب: «البوست ده لو وصل لـ1000 لايك هتبرع في شهر يناير بأشعه مقطعية مجانية لأي حيوان محتاج من شلتر، أو أي جمعية مسجله للرفق بالحيوان».