| علامات تشير إلى احتمالية انفجار السخان.. أبرزها تسرب المياه

وجب الانتباه إلى بعض المخاطر الناتجة عن سخان المياه، والتي تشير في الكثير من الأحيان إلى احتمالية انفجاره، لذا ينبغى التعرف على بعض العلامات التي تنذر عن هذه المشكلة مسبقا، من خلال ما أوضحته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس عبر موقعها الرسمي، ونستعرضها خلال السطور التالية.

تشكل مشكلة تسرب المياه، واحدة من العلامات الخطيرة التي وجب الإنتباه لها، لدلالتها القوية على احتمالية انفجار السخان، ويرجع ذلك إلى تآكل الهيكل وضعفه بشكل عام، ليعد هذا من أهم أسباب انفجار سخان المياه بالإضافة إلى بعض المخاطر الأخرى يمكن إيضاحها فيما يلي:

الترموستات

عدم إيقاف الترموستات أو مايعرف بـ«المنظم الحراري» والمسؤول بشكل كلي عن تسخين المياه بشكل مستمر، الأمر الذي يؤدي إلى غليان المياه وزيادة كمية البخار داخل السخان ليصل إلى حد الانفجار.

سماكة أسطوانة الخزان

وجب أن تكون أسطوانه الخزان بدرجة سماكة معينة، لتتمكن من تحمل ضغط بخار الماء الموجود داخل السخان، فإذا كانت سماكتها أقل من المطلوب فهذا يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط بخار الماء داخل السخان وبالتالي انفجاره.

تعطل صمام الأمان

يتجاهل البعض أهمية صمام الأمان في السخان، إذ أن تعطله يرجع نتيجة الأملاح المترسبة، الأمر الذي وجب الانتباه له، فلا يمكن الاستهانة على أي حال باي من هذه العلامات التي تعد بمثابه ناقوس الخطر.