| ظاهرة فلكية تشاهدها بالعين المجردة في الرابعة فجرا.. «تزين السماء»

تشهد سماء مصر والعربي اليوم اقتران القمر مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) وهو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، ويعتبر ألمع نجم في برج العقرب، إذ يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة باتجاه الشرق في الـ4 صباحًا قبل شروق الشمس، إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس.

«قلب العقرب» يفوق حجم الشمس

وبحسب الدكتور أشرف تادروس أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنّ النجم العملاق المعروف بـ«قلب العقرب» هو ألمع نجم ضمن نجوم العقرب، فهو عبارة عن نجم أحمر عملاق يضاهي حجم الشمس، إذ تتراوح كتلته بين 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس، فيما يزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومترا.

نجم «قلب العقرب» يبعد حوالي 550 سنة ضوئية عن كوكب الأرض، ويبلغ عمره حوالي 12 مليون سنة فقط وهو في خريف عمره، إذ تفقد النجوم التي تكون في المراحل النهائية من حياتها مثل «قلب العقرب» كتلتها بسرعة كبير، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الغازات بطريقة حلزونية حول النجم.

نادرًا ما نشاهد النجوم باللون الأحمر

وأضاف أستاذ الفيزياء الفلكية أنّ النجوم التي تتميز باللون الأحمر لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة إلا في حالات نادرة، ولكن النجوم الحمراء الساطعة التي يراها البعض في سماء الليل بالعين المجردة فهي عبارة عن عمالقة حمراء «النجم الدبران» أو عمالقة ضخمة حمراء «قلب العقرب ومنكب الجوزاء». 

ويشير اللون الأحمر لنجم قلب العقرب إلى درجة الحرارة المنخفضة فوق سطحه، والتي تبلغ حوالي 3,200 درجة مئوية، وذلك على النقيض من درجة حرارة سطح الشمس ذات اللون الأصفر التي تبلغ 5,700 درجة مئوية.