| أيام على بداية شهر رجب 2023.. أدعية مستحب ترديدها

يترقَّب المسلمون حول العالم بداية شهر رجب كونه يدل على الاقتراب من رمضان الكريم، وتشير الحسابات الفلكية بأن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم السبت المقبل، الموافق 28 جمادى الآخرة، على أن يتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى «الإهلال» وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون هذه الفرصة مهيأة في اليوم التالي.

موعد ميلاد قمر شهر رجب

وفي يوم الأحد، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة حيث يوم التحري لقمر شهر رجب، كما أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه طبقا للحسابات الفلكية، تكون غرة شهر رجب 1444هجرية فلكيا يوم الاثنين 23/1/2023.

ومع اقتراب ميلاد شهر رجب، يبحث الكثير عن الأدعية المستحب ترديدها، وهذا ما ردت دار الإفتاء المصرية، عبر الفتاوي الإلكترونية.

الدعاء أول أيام رجب

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الأمر في الدعاء واسع، لعموم قول الله تعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» ، وقال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ»، والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ يوم النحر”.

كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم»: «وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ».

وهناك أدعية مستحب ترديدها، وهي :

– اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله عزوجل.

– اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.