| «حياة كريمة» في معرض الكتاب بأنشطة فنية ومسابقات ثقافية لأول مرة

ماكيت أو مجسم على شكل بيت مصري، تفوح منه رائحة الأصالة، مُزين بالآثاث الريفي البسيط، يمثل المبادرة الرئاسية حياة كريمة، التي تشارك لأول مرة في فعاليات الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقامة في الفترة من 25 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس.

أنشطة عديدة لزوار المعرض

تقدم المبادرة الرئاسية لزوار المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية على مدار اليوم من ورش حكي وتلوين ورسم للأطفال، وعروض مسرح العرائس، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية للكبار والصغار مرتين يوميا، ويتم السحب على الفائزين لتقديم الهدايا التذكارية والجوائز التي وصفها الدكتور وليد إمام، مسؤول جناح حياة كريمة في المعرض بـ«المفاجأة».

يقول «إمام» لـ«»، إن فعاليات المبادرة مقسمة على مدار أيام المعرض، وتضم العديد المسابقات والأنشطة، بجانب فيلم تسجيلي يجرى عرضه للجمهور على مدار اليوم للتعريف بمجهود المبادرة ومشروعاتها القومية، وفتح المكان للزوار لالتقاط الصور التذكارية، وهو عبارة عن بيت مصري ريفي تم تصميمه ليعبر عن المبادرة ومفتوح للجمهور.

حائط توقيعات للجمهور

ويضيف: هناك أيضا حائط توقيعات جرى تصميمه للجمهور، لتسجيل طلباتهم: «حابين الناس تعرف أكتر عن مشاريع المبادرة اللي بتقدمها في كل قرى مصر، وكمان احنا موجودين عشان نعرف الناس محتاجة ايه ونعرفهم احنا وصلنا لحد فين بمجهودهم ومساعدتهم لينا».

وأوضح  مسؤول جناح حياة كريمة في المعرض، أن الدولة بذلت مجهودات كبيرة للنهوض بـ البنية التحتية والثقافية: «المحور اللي احنا جايين عشانه بناء الإنسان، وده جزء مهم جدا للثقافة والتعليم، بنهتم بجزء التعليم وفعالياته، وبنقدم فعاليات في كل المحافظات شاملة التنمية والاهتمام بالمهارات ومشاركات متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية والتعليمية بالتعاون مع وزارة الثقافة والتربية والتعليم والشباب والرياضة».

توفير حياة كريمة للإنسان

وأشار الدكتور وليد إمام إلى أن المبادرة تهتم ببناء الإنسان والثقافة وتدعمه لتنمية مهاراته وقدراته وتوفير حياة كريمة له: «احنا موجودين هنا عشانه، ومشاركتنا دليل قاطع على دعم الجزء ده».

ويحكى مسؤول المبادرة، أن هناك أكشاك فنية ومكتبة لحياة كريمة في كل القرى تقدم خدمة ثقافية لأهالينا، بجانب خدمات البنية التحتية من توفير مياه شرب وصرف صحي ومدارس جديدة ونظام تعليم جيد: «طبقنا نظام المدارس اليابانية حاليا، بجانب توفير مراكز خدمات الورق المميكن».