| كيف قدم عبد الله غيث شخصية عمر المختار بالدوبلاج؟.. أنطوني كوين أشاد به

قدم الراحل عبد الله غيث صاحب الأداء الرائع والصوت المميز، ملحمة فنية خالدة في الأذهان حتى الآن، إذ يعتبر أيقونة في جيله حرص خلالها على أداء العديد من الأدوار المهمة، التي جعلته يتربع على عرش النجومية بأعمال لا تنسى سواء في السينما أو المسرح أو الإذاعة، إذ إن البعض قد يغفل عن أدائه لشخصية عمر المختار بالدوبلاج التي أبهرت المخرج السوري مصطفى العقاد، لذا ينبغي في التقرير التالي التعرف على كيفية تقديم عبد الله غيث لها في السطور المقبلة.

يحل اليوم ذكرى ميلاد «فارس المسرح العربي» عبد الله غيث، الذي قادم تاريخًا حافلًا بالأعمال الفنية، إذ أتقن دور الشرير في أروع ملحمة فنية تليفزيونية «ذئاب الجبل» بجوار نخبة كبيرة من عمالقة الفن والدراما، ولا يقتصر إبداعه على الأعمال الدرامية فحسب بل إنه تألق أيضًا في أداء التجربة الصوتية لشخصية عمر المختار فكيف تم اختياره لهذه التجربة الفريدة والمميزة في آن واحد.

اختيار عبد الله غيث للأداء الصوتي لـ«عمر المختار»

قدم «غيث» دورًا مميزًا في الفيلم العالمي «الرسالة»، التي قدم بنسختين الإنجليزية والعربية، بالتعاون مع المخرج السوري مصطفى العقاد، والبطل العالمي «أنطوني كوين»، وترك عبد الله غيث بأدائه بصمة لا تنسى جعلته المرشح الأول للتجربة الصوتية لعمر المختار بسبب صوته المميز ولهجته القوية الواضحة.

أنتج عام 1981 فيلم «أسد الصحراء» لمحاكاة قصة البطل الليبي عمر المختار، وقدم الدور الممثل العالمي أنطوني كوين في النسخة الإنجليزية، وكانت الدبلجة الصوتية من نصيب «غيث» بسبب صوته ولهجته القوية، التي جعلت «كوين» يشيد به في تصريحات تليفزيونية سابقة له.

الأعمال الفنية

ويذكر أن غيث من مواليد محافظة الشرقية وقدم العديد من الأعمال الفنية، التي تنوعت ما بين مسرح، سينما، تليفزيون منها السمان والخريف، ذئاب الجبل، المال والبنون، بوابة الحلواني، حصاد الحب، البيت الملعون.