| نصائح عاجلة من «الأرصاد» للمواطنين: تقلبات جوية خلال ساعات

استقرار ملحوظ في حالة الطقس، شعر به المصريون على مدار الأيام القليلة الماضية، جعل البعض يتخلى قليلًا عن الملابس الشتوية والثقيلة في شهر يناير، الذي يعتبر ذروة فصل الشتاء وأبرد شهور العام، إلا أنّه سرعان ما انقلبت الموازين بسبب التغيرات في التوزيعات الضغطية.

البلاد تتأثر بمنخفضين جويين

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تقول لـ«» إنّ البلاد يومي الثلاثاء والأربعاء تعود مرة أخرى للأجواء الشتوية، التي افتقدها البعض منذ بدء فصل الشتاء، بسبب تأثرها بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، وآخر على سطح البحر المتوسط، يصاحبهما كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا تساعد على الانخفاض في درجات الحرارة، وزيادة فرص سقوط الأمطار.

وأضافت أنّ المواطنين يبدأون في الشعور بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات، بالإضافة إلى نشاط الرياح الذي يعمل على زيادة الإحساس ببرودة الطقس، إذ تتراوح سرعات الرياح بين 30 إلى 40 كم/ساعة.

وأوضحت أنّ المنخفضان الجويان يعملان على زيادة فرص هطول الأمطار على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط يوم الثلاثاء، والتي تكون متوسطة إلى رعدية على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من شمال الوجه البحري، وتكون رعدية على الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، تمتد خفيفة إلى متوسطة إلى السواحل الشمالية الشرقية وجنوب الوجه البحري ومدن القناة.

أما يوم الأربعاء تمتد الأمطار لتشمل المناطق الداخلية، وتكون فرص الأمطار ضعيفة على القاهرة، بالإضافة إلى نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد، مع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة حتى مطلع الأسبوع المقبل.

نصائح الأرصاد للمواطنين خلال التقلبات الجوية

وتنصح «غانم» بارتداء الكمامات في ظل الرمال المثارة خاصة أصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية، وضرورة متابعة النشرة الجوية بصورة يومية، نظرًا لاحتمال حدوث تغيرات في الحالة الجوية، كما شددت بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة في ساعات الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل.

وشددت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد على المواطنين في الأماكن المعنية بسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية، بمراعاة الابتعاد عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء وألواح الإعلانات المعدنية والمباني المتهالكة، والابتعاد عن كافة الأنشطة البحرية، نظرًا لحدوث اضطراب في حركة الملاحة البحرية مساء الثلاثاء على البحر المتوسط، يرتفع معها الموج إلى نحو 4.5 متر ويكون غير مؤهلًا لأعمال الملاحة.