| تحذيرات قوية من الأرصاد لـ5 فئات بسبب انتشار الأتربة: ابقوا في منازلكم

هبات رياح محملة بالأتربة، على مسطح البحر المتوسط، تجاوزت سرعاتها 60 كم/ساعة، تسببت في انخفاض الرؤية الأفقية، ووصلت إلى القاهرة بنحو 1000 متر، بخلافة التسبب في مشكلات لأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية والجيوب الأنفية، نتيجة الأتربة العالقة في الجو، التي شعر بها معظم المواطنين بداية من صباح اليوم.

نشاط للرياح المحملة بالأتربة

تحذر الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات لـ«»، من نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد وشمال سيناء، وتتسببها في زيادة الشعور ببرودة الطقس.

وفي أثناء هبوب الرياح المحملة بالأتربة والرمال المثارة، ناسد خبراء الأرصاد، مرضى الحساسية والجيوب الأنفية وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية والربو بوجه عام، بالبقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة، تجنبًا لتأثير الرياح المحملة في الهواء، وغلق النوافذ جيدًا.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

– يفضل عند هبوب الرياح المحملة بالأتربة، عدم الخروج من المنزل، والحفاظ على ارتداء الكمامة معظم الوقت.

– استخدام المناديل المبللة، وتنظيف الأنف جيدًا، حتى لا تصل الأتربة إلى الصدر والرئة والجهاز التنفسي السفلي.

– إغلاق نوافذ المنزل جيدًا، لتجنب دخول الأتربة واستنشاقها.

– حال التعرض لضيق التنفس وعدم القدرة على التقاط أنفاسك، عليك التوجه لأقرب مستشفى، لأخذ جلسة تنفس صناعي.

وفي تصريحات سابقة للدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المعهد القومي للبحوث سابقًا، وجّه بعض النصائح لمرضى الحساسية الجلدية، وأيضا الصدرية، الذين يعانون من الجيوب الأنفية خلال التقلبات الجوية، بأن يتناولوا قرصًا مضادا للهستامين طويل المفعول، لمدة 5 أيام، للوقاية من التعرض لأي مشكلات خلال هذه الأيام.