| القمر يكتمل بدرا في سماء مصر اليوم.. توقيت مثالي للرصد والتصوير

ظاهرة فلكية مميزة ترصد في سماء مصر والعربي اليوم، وهي اكتمال القمر البدر لشهر رجب ويكون مشاهدًا طوال الليل، إذ يشرق القمر من الأفق الشمالي الشرقي مع غروب الشمس وسيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو.

القمر يميل لونه إلى الأحمر أو البرتقالي

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّ القمر يسلك المسار المرتفع في السماء، ويلاحظ أثناء شروق القمر أنّ حجمه الظاهري كبير نسبيًا عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن المتوقع أن يميل لونه إلى الأحمر أو البرتقالي بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.

وأضاف أنّه يرصد القمر بدرًا في السماء طوال الليل، إذ تطلق تسمية القمر البدر في اللحظة التي يكون القمر عند زاوية 180 درجة من الشمس، ويكون ذلك عند الساعة 09:28 مساءً بتوقيت مكة (06:28 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون القمر أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر. 

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أنّ هذا التوقيت من الشهر يعتبر فرصة مثالية لرصد وتصوير الفوّهات المشعة على سطح القمر، باستخدام المناظير أو التلسكوبات الصغيرة، بالإضافة إلى بقية التضاريس التي يمكن أن تبدو مسطحة بسبب وقوع القمر بكامله في نور الشمس، وتكون هذه الفوّهات عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوّهات إلى الخارج لمئات الكيلومترات، إذ يعتقد أنّ هذه الفوهات حديثة التكوين، وتعتبر فوهة «تيخو» أكثر الفوهات إشعاعًا. 

مرحلة التربيع الأخير

ولفت إلى أنّه في الليالي المقبلة من المتوقع شروق القمر متأخرًا بحوالي ساعة يوميًا، وخلال بضعة أيام سيكون القمر مُشاهدًا في سماء الفجر والصباح الباكر فقط، إذ يصل في هذا الوقت إلى المرحلة التي تعرف بـ«التربيع الأخير» بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل