| حكاية قلعة غازي عنتاب في تركيا بعدما دمرها الزلزال.. خيبة أمل أبكت الجميع

على الرغم من قوة قلعة غازي عنتاب التركية، إلا أنها انهارت خلال الزلزال الذي حدث في تركيا أمس الاثنين، ليتحطم ذلك الصرح الكبير بعد خلوده أكثر من 2200 عام، وهو ما أصاب الأتراك بخيبة أمل بعد ضياع أحد أهم معالم السياحة في بلدهم.

قلعة غازي عنتاب إحدى أهم القلاع في العالم، وتوجد في دولة تركيا، وتعد أول قلعة تم بنائها في عهد الإمبراطورية الحديثة، لتحقيق أهداف معينة واستخدامها في المراقبة، وبعد فترة من الوقت طرأ عليها تطورات عديدة، إذ بنيت في قلعة رئيسية من قبل الإمبراطورية الرومانية على قمة تل في وسط عنتاب، في القرن الثاني والثالث بعد الميلاد، ووقع عليها الاختيار لوضعها في قائمة اليونسكو بسبب عراقتها وقوة تشييدها، بحسب «العربية».

قلعة غازي عنتاب بين الإمبراطوريات

واستمرت الإمبراطوريات التركية في تجديد وتطوير قلعة غازي عنتاب، خاصة في عهد الإمبراطور جستينيان الأول في فترة ما بين 527 و565 بعد الميلاد، فقد كان التوسع شاملًا وكبيرًا.

وتتميز القلعة بشكلها الخلاب، فمحيطها مستدير الشكل، ويقع على مساحة 1200 متر، وتميزت جدران القلعة بالقوة نتيجة استخدام الحجر في أساسيات بنائها، كما تتألف من أبراج عديدة تصل إلى 12 برجا كبير الحجم.

بطولات الدفاع في قلعة غازي عنتاب

جُددت القلعة أكثر من مرة على مدار عقود وإمبراطوريات، حتى حصلت على شكلها النهائي عام 2000، لتزيد مهامها، إذ استخدمت في تنشيط السياحة بالدولة عن طريق اعتبارها متحف بانورامي يعرض بطولات الدفاع عن المدينة ضد القوات المسلحة الفرنسية الغازية بعد سقوط الدولة العثمانية، لتشغل القلعة بآلاف السائحين يوميًا، لزيارة هذا الصرح الكبير والتقاط الصور التذكارية العديدة.