| ابتكار لاصق طبي يغني الأطفال عن الخضوع لعمليات جراحية متكررة في القلب

من أخطر الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الناس هي أمراض القلب، وخاصة إذا احتاجت تلك الأمراض لإجراء عمليات جراحية، فإن نسبة الخطر تزداد أكثر وأكثر، ولذا استطاع باحثون في  جامعة «بريستول» الإنجليزية، أن يجدوا اكتشافًا قد يخلص الأطفال الذين يعانون من مشكلات في عضلة القلب، من التخلص من معاناة إجراء العمليات الجراحية.

وحسب «سكاي نيوز عربية» فإن الاكتشاف هو عبارة عن لاصق طبي من نوع خاص، يحتوي على خلايا جذعية، وعن طريقه يمكن توفير خضوع الأطفال خاصة لعمليات جراحية متكررة في القلب.

الخلايا توفر إجراء العديد من عمليات القلب المفتوح

يمكن لهذه الخلايا أن تحدث ثورة في طريقة معالجة المصابين بأمراض القلب الخلقية، حتى لا يحتاجون إلى إجراء العديد من عمليات القلب المفتوح، والتي كانت تحتاج لإجرائها أكثر من مرة؛ بسبب رفض الجهاز المناعي للمواد المستخدمة لإجراء هذا النوع من العمليات، أما مع هذا الاكتشاف فإن الخلايا الجذعية ستتمكن من إصلاح التشوهات؛ لأنها مصممة خصيصة لتدمج مع عضلة القلب، ولتعمل بعد ذلك على إصلاح أنسجته، دون أن يرفضها الطفل، لدرجة أن الباحثين وصفوه بالمعجزة الطبية.

أعراض مرض القلب عند الأطفال

وذكر الدكتور أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، أنه في حالة ظهرت أعراض مرض القلب عند الأطفال من ولادتهم وحتى سن 5 سنوات، يجب عليهم الذهاب إلى الطبيب فورًا، للاستشارة، ومعالجة المرض بما يتناسب معه، ومن أهم الأعراض التي تظهر عليهم:

– صعوبة التنفس، والتعرق الشديد عند الرضاعة.

– تحول لون اللسان أو اللثة إلى اللون الأزرق.

– فقدان الوعي.

– صعوبة التنفس عند ممارسة النشاط الرياضي.

وتابع في تصريح سابق لـ«» أن هذه الأعراض قد تكون ظاهرة توجب على الوالدين الذهاب للطبيب مباشرة، وقد لا تكون كذلك.