| أين يوجد الكالسيوم في الخضروات؟.. استشاري تغذية توضح

الألبان ومنتجاته من أهم الأغذية الغنية بمادة الكالسيوم المهمة في بناء الجسم، وخاصة للأطفال، ولكن ليست هذا المنتجات فقط هي التي تحتوي على هذه المادة الضرورية، بل هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي عليها، ولذا يكثر التساؤل حول أين يوجد الكالسيوم في الخضروات، وللإجابة على هذا السؤال نقدم لكم قائمة بأهم الأطعمة والخضراوات الغنية بالكالسيوم، وذلك خلال السطور التالية.

أين يوجد الكالسيوم في الخضروات؟

وأجابت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، على تساؤل أين يوجد الكالسيوم في الخضروات، موضحة أنه لا خلاف حول وجود الكالسيوم بشكل رئيسي في الألبان ومنتجاته، ولكن على الرغم من ذلك فهو يوجد في بعض المنتجات الحيوانية الأخرى، مثل السمك، والسلمون، وبالنسبة للخضراوات فقد أوضحت «شعير» بأنه يوجد في بعض الخضراوات الورقية كالسبانخ، والجرجير، والكرنب.

وبالنسبة للأطعمة النباتية فقد أضافت استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات سابقة لـ«»، أن من أهمها غناء بالكالسيوم: السمسم، والحمص، وفول الصويا بمختلف منتجاته، وبذور الشيا، بجانب لبن فول الصويا، وألبان المكسرات، واللوز.

أهمية عنصر الكالسيوم

يمثل عنصر الكالسيوم قيمة غذائية مهمة للجسم؛ إذ إنه يدخل في بناء العظام، ويحافظ على صحة الأسنان، ومن أهم العناصر التي يحتاجها الجسم في إتمام العمليات الحيوية به، ولذا فإن قلة نسبة هذه المادة في الجسم، ينتج عنها العديد من المشكلات الصحية.

ومن أهم المصادر الحيوانية الغنية بالكالسيوم تأتي منتجات الألبان بمختلف أنواعها، كالزبادي، واللبن، والجبن، والألبان المتخمرة، فكل ذلك يحتوي على نسب عالية من هذا العنصر الحيوي، وتتيح للجسم فوائد كثيرة، وتمثل له أهمية كبرى لا غنى عنها، قد لا تقتصر على عنصر الكالسيوم فقط، بل تتعداه باحتوائها على البروتينات والفيتامينات المهمة للجسم.