| أطعمة ومشروبات تساعد على محاربة السموم بالجسم.. جرب شاي البابونج والشوفان

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مضادات أكسدة عالية، تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتعزز المناعة، وتقاوم ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر، ويجب الحرص على تناولها، منها الأسماك والفواكه التي تساعد على زيادة نشاط الإنسان وتركيزه بشكل أكبر.

يقول الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ«»، إن هناك أطعمة ومشروبات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب السموم بالجسم، وتؤخر علامات الشيخوخة بنسبة كبيرة، كما تفيد في تحسين النوم وعلاج الأرق بشكل طبيعي.

شاي البابونج

يعد شاي البابونج من المشروبات الساخنة التي يفضل تناولها، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تفيد بشكل كبير في محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز مناعة الجسم لمقاومة الأمراض وتحسين النوم.

الكيوي

الكيوي من الفواكه الغنية بالسيروتونين ومضادات الأكسدة، وكلاهما قد يحسن نوعية النوم، ومحاربة الجذور الحرة، وتنقية الجسم من السموم.

الأسماك

تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا رائعًا لفيتامين (د) وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتحتوي على مضادات الأكسدة.

منتجات الألبان ودقيق الشوفان

الألبان ودقيق الشوفان، من الأطعمة والمشروبات الجيدة للإنسان، التي تعمل على تنقية السموم من الجسم، خاصة عند تناول الحليب على معدة فارغة، َويحتويان أيضًا، على عناصر غذائية معروفة في تحسين النوم.

وتساعد بعض الأطعمة على إنتاج هرمون الميلاتونين، وتحتوي على فوائد كثيرة، تعمل على تنقية الجسم من السموم، مثل الحلبة والشمر والزعتر ومنتجات الألبان والسمك والموز والتمر والفول السوداني والعدس وفول الصويا والذرة المشوية والأرز والجزر والثوم والبصل.

فوائد الأطعة والمشروبات المضادة للأكسدة

يؤكد «بدران»، أنه يجب الحرص على تناول الأطعمة والفواكه والمشروبات، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، لمعالجة كثير من المشكلات الصحية، مثل الإرهاق والخمول وقلة التركيز والبعد عن التفكير بشكل جيد، بسبب انخفاض نسبة هرمون الليبتين الذي يفيد في عملية تنظيم تناول الطعام واستهلاك الطاقة، وارتفاع نسبة إفراز هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع الفاتح للشهية.