| 4 أطعمة لا تفقد صلاحيتها بمرور الوقت.. «تحتفظ بالشكل والمذاق»

يعتاد الكثيرون عند التسوق من محال البقالة أو السوبر ماركت، النظر بصفة دورية على ملصقات تاريخ الصلاحية والانتهاء على مختلف المنتجات، لمعرفة المدة المناسبة للاستهلاك ومدى كون الأشياء طازجة أم لا، إلا أنّ ما يجهله البعض هو أنّ هناك العديد من الأطعمة التي لا تنتهي مدة صلاحيتها، وفقا لما ذكره موقع «mashed»، ونستعرضها على النحو التالي.

1) العسل 

يعتبر العسل من بين الأطعمة التي لا تنتهي صلاحيته أبدًا، فإذا مر عليه 100 عام؛ يظل الطعم نفسه الذي كان يتذوق بها عندما قمت بتعبئته، إذ أنّ نسبة وجود الماء الذي يكون سببًا في نمو الميكروبات في العسل منخفضة جدًا، بالإضافة إلى انخفاض درجة حموضة العسل وهو ما يجعل من المستحيل نمو البكتيريا به بالإضافة إلى كونه لديه خصائص مضادة للبكتيريا ويحتوي على «بيروكسيد الهيدروجين».

2) الملح 

الملح أيضًا من بين المواد التي يُجرى استخدامها كمادة حافظة لمئات السنين خاصة الملح الطبيعي الذي يخلو من أي مواد مُضافة، فهو لا يفسد أبدًا كونه لا يحتوي على أي ماء وهو ما يمنع فساده، كما أنّ الملح لا يفقد مذاقه بمرور الوقت لأنّه يُستخرج من مياه البحر.

3) زيت جوز الهند 

وزيت جوز الهند من أهم الزيوت التي يجب أن تكون على رأس قائمتك، نظرًا لكونه يدوم فترة أطول من معظم زيوت الطهي، يمكن أن تصل إلى نحو 10 سنوات أو تزيد أحيانًا.

4) الخل

الخل من بين المواد التي تحافظ على نفسها بسبب طبيعته الحمضية، لذا فإنّ مدة صلاحية الخل تكون غير محددة وهو ما يعني أنّه لا يحتاج لأي تبريد، وعلى الرغم من ذلك، يمكنك ملاحظة بعض التغيرات في لون الخل بمرور الوقت، وأحيانًا تكوّن الرواسب أو تلاحظ خاصية ضبابية في بعض أنواع الخل، إلا أنّ هذه التغييرات لا تؤثر على سلامة السائل الحمضي نفسه.