| شاب يبتكر قفازا لترجمة لغة الإشارة إلى كلمات مسموعة: بيخدم الصم والبكم

الكثير من الطلاب يعتقد أن مشروع التخرج هو مجرد وسيلة للحصول على درجة أعلى، ولكن عكس المهندس «أحمد علي» هذا الاعتقاد، إذ ابتكر مشروعا لأطراف صناعية لذوي الهمم، إذ يتم من خلاله ترجمة حروف إشارة لغة الصم والبكم إلى كلمات مسموعة باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

«أحمد» يبتكر قفازا للصم والبكم 

أراد المهندس «أحمد» الذي تخرج في كلية حاسبات ومعلومات بجامعة كفر الشيخ أن يساعد الأشخاص الصم والبكم، حيث قرر أن يقوم بابتكار تلك الأطراف الصناعية حتى يمكنهم من التعايش مع المجتمع: «المشروع عبارة عن قفاز يرتديه الشخص المصاب، بحيث تتحول منه لغة الإشارة إلى كلمات عربية منطوقة  وفي كلمات بالغة الإنجليزية كمان، بحيث الشخص يقدر يتعامل مع الحاجة الملموسة» بحسب ما رواه في حديثه لـ«».

المدة التي استغرقها «أحمد» في تنفيذ فكرته 

عام كامل استغرقه الشاب العشريني، حيث استخدم خامات مختلفة منها المايكرو كنترول لترجمة اللغة وأيضا استخدام السوفت وير: «أنا استخدمت المايكرو كنترول عشان يترجم اللغة بتاعة السوفت وير ويكون حلقة وصل بينه وبين الهارد وير».

الشعور بالفخر والاعتزاز

حالة من الفخر والاعتزاز سيطرت على الشاب العشريني بعد تمكنه من تنفيذ فكرته خاصة بعد ردود فعل اللجنة الإيجابية: «أنا طبعا مبسوط جدا وفخور بنفسي واللجنة كانوا معجبين جدا بالفكرة وربنا وفقني وقدرت أجيب امتياز في المشروع».

يسعى «أحمد» حاليا إلى تطوير مشروعه والتوسع به من أجل مساعدة أكبر عدد من الأشخاص ذوي الهمم وزرع السعادة في قلوبهم: «أنا بسعى حاليا أني أنشر مجالي  بحاول أعمل شرح للمجال الخاص بتخصصي عشان أقدر أفيد أكبر عدد في مصر وبرة مصر».