| قصة أشهر فيديو للطبيب الراحل أشرف زكي.. «كان بيقلد أصوات القلب»

لم يكن رحيله عاديًا، فقد احتفل بيوم مولده في الثالث من مارس، لينتقل طبيب القلب أشرف زكي إلى جوار ربه في الرابع من مارس، تاركًا وراءه إرثًا علميًا  لا ينضب، ومحبة في قلوب أصدقائه وتلامذته لا تنقطع، حتى بعد إعلان وفاته المفاجئة بسبب توقف عضلة القلب.

تخرّج الدكتور أشرف زكي أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني من جامعة القاهرة بتسلسل الأول على دفعته، وساهم خلال مسيرته العلمية في كثير من الشرح المُفصل للمادة الباطنية والقلبية لطلابه من أبناء الطب على موقع يوتيوب، كما أنّه صاحب أشهر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي في شرح أصوات القلب.

أشهر فيديو للطبيب الراحل أشرف زكي

الفيديو الشهير للطبيب الراحل أشرف زكي انتشر قبل أعوام عبر منصات التواصل الاجتماعي، وظهر خلاله طبيب القلب يُقلد أصوات القلب المرَضية بطريقة مُبهرة في أثناء إلقاء إحدى محاضراته العلمية، وحاز الفيديو على آلاف المشاهدات وأصبح مرجعًا علميًا للكثير من الطلبة يتناقلو فيما بينهم.

الأصوات التي قلّدها طبيب القلب تحتاج لبرامج متطورة

ويقول أحد طلابه تعليقًا على مقطع الفيديو: «الأصوات دى بيتعمّلها برامج هندسة وصوتيات علشان تخرج بكفاءة عالية زي ما بنسمعها على المريض»، فيما علق صديقه محمد الصايم على مقطع الفيديو قائلًا: «لك أن تتخيل إن أصوات صمامات القلب اللي كان بيعملها دي بتحتاج برامج متطورة علشان تصنع صوت قريب من الطبيعي». 

فيما يقول أحمد محسن أحد الذين تتملذوا على يد الطبيب الراحل أشرف زكي: «أنا كنت منبهر بيه جدًا جدًا، موهبته الفذة قي التدريس، وقدرته على تقليد أصوات القلب، أنا أتذكر أنّه كان مسجّلها بصوته على سماعات MP3 وكنا بنسمعها مرارًا وتكرارًا حتى نصل لدرجة التمكن».

وأضاف «محسن»، عبر صفحته الشخصية في نعي الطبيب الراحل أشرف زكي قائلًا: «لما كنت طالب كان عقدة طلبة كتير الـECG and cardiac auscultation، هو وقتها خلاني أتمكن منهم وبقيت أعرف أقرأ رسم قلب واسمه أصوات القلب وكانت دي نقطة تميز واضحة لطلبة دكتور أشرف، ذاكرت من كتبه حتى بعد التخرج في الماجستير والدكتوراه وكانت خير عون لي، واليوم وأنا أقوم بالتدريس للطلبة أنقل لهم ما تعلمته منّه منذ أكثر من 15 عامًا لا يزال عالقًا بذاكرتي».