| كل ما تحتاجه لبدء مشروع تربية النحل.. أرباحك هتوصل لـ100%

تربية النحل من المشروعات الصغيرة، التي تدر دخلًا جيدًا على صاحبها، لكن يحتاج الأمر إلى اتباع خطوات منظمة، لضمان نجاح المشروع واستمراريته، مثل اختيار مكان مناسب بمساحة تتيح تنفيذ الفكرة، وارتداء الملابس الواقية عند التعامل مع النحل.

وهناك بعض الأمور الواجب الانتباه إليها، عند إنشاء مشروع تربية النحل، وهي أن تكون مساحة المكان مناسبة لإقامة المشروع، أي لا تقل عن 175 مترا، ويفضل أن يكون في منطقة زراعية، بسبب احتوائها على مصادر الرحيق وحبوب اللقاح، ما يساعد على نجاح المشروع، بحسب جهاز تنمية المشروعات.

خطأ شائع عند إنشاء مشروع تربية النحل

من الأخطاء التي يقع فيها البعض، عند إنشاء مشروع تربية النحل، أن يكون الموقع قريبا من أماكن تربية المواشي، أو تربية الدواجن، أو حتى مزارع الأرانب، لأن الروائح الكريهة، تسبب هياج النحل، بالتالي يصبح الوضع صعبا، وقد يؤدي إلى خسارة كبيرة.

الأدوات المستخدمة في مشروع تربية النحل

يتطلب مشروع تربية النحل، بعض الأدوات والآلات المهمة، التي يجب التجهيز لها قبل بدء العمل، وهي أدوات الفرز والنحالة والمدخن، وأدوات فحص خلايا النحل، وعدد من الطرود، إذ يتكون كل طرد عادة من 5 براويز أو 3 حاضنات و2 من البراويز، وأدوات التغذية، ومصيدة للدبابير، وصناديق نقل للنحل، في أوقات الهجرة والتنقل، والملابس الواقية عند التعامل مع النحل، والمجهز بقناع وقفازات حماية.

هامش ربح مشروع تربية النحل

يصل هامش الربح في مشروع تربية النحل إلى 100%، وتمثل هذه المشروعات إضافة كبيرة للإنتاج المحلي، خاصة مع زيادة الطلبات على العسل الأبيض باستمرار.