| كحة استمرت 3 أشهر تكشف عن جسم غريب داخل رئة طفل.. ظهر بالأشعة السينية

كثيرًا ما يعاني الأطفال من السعال الغريب، والذي يكون سببه أحيانًا نزلات البرد التي تصيبهم بسبب تغيرات الفصول التي يصاحبها تقلبات جوية شديدة، وعادة ما يصاب الأطفال بها حوالي 8 مرات في السنة الواحدة.

وبحسب موقع «The Sun» فقد أصيب الأطباء في باراجواي بالذهول من سعال طفل يبلغ من العمر خمس سنوات، استمر لمدة ثلاثة أشهر، وازدادت الصدمة عندما اكتشفوا أخيرًا السبب وراء ذلك، إذ كان الطفل يعاني من سعال شديد منذ ديسمبر 2022، قبل أن يتم نقله إلى الطبيب.

جسم معدني في رئة الطفل

وأثناء إجراء فحوصات مكثفة للبحث عن سبب محتمل، صُدم المسعفون للعثور على جسم معدني في رئته اليسرى، وكشفت الأشعة السينية أن الصبي الذي لم يذكر اسمه كان لديه نوابض معدنية في رئته كانت عالقة لمدة ثلاثة أشهر، وجرى علاجه لأول مرة في مستشفى فيلاريكا الإقليمي.

وبحسب الصحيفة البريطانية، تم نقل الطفل فيما بعد إلى المعهد ي لأمراض الجهاز التنفسي والبيئية لتلقي العلاج العاجل، ويُقال إنّ حالة الصبي مستقرة بعد أن نجح المسعفون في إزالة الزنبرك المعدني في صباح اليوم التالي، في 8 مارس.

الجسم المعدني تسبب في انخفاض قدرة الرئة

ويقول الدكتور كارلوس مورينيجو إنّ إجراء إزالة الزنبرك المعدني كان معقدًا بسبب الوقت الذي استقر فيه الجسم الغريب في رئة الصبي بالإضافة إلى الضرر الذي تسبب فيه خلال تلك الفترة، متمثلًا في انخفاض محتمل في قدرة الرئة، إلا أنّ الدكتور رجّح تحسن نمو الصبي بمرور الوقت.

ونشر الطبيب صورًا لإجراء إزالة الجسم المعدني من جسم الصبي على وسائل التواصل الاجتماعي مصحوبة بتعليق: «ثلاثة أشهر من السعال»، كما نبّه الآباء إلى توخي الحذر بشأن الأطفال الصغار، مضيفًا أنّه يجب عليهم دائمًا اصطحابهم لعرضهم على الطبيب إذا كانوا يعانون من مشكلة مستمرة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تمت إزالة حبيبة من جمجمة لفتاة تبلغ من العمر 17 عامًا بعد إطلاق النار عليها وهي في طريقها إلى فصل في صالة الألعاب الرياضية في تياس، لانزاروت، بإسبانيا، ولاحظ الطبيب المعالج في العيادة وجود ثقبين في رأس المريضة وجسم غريب مشتبه به داخل أحدهما.

وبعد أن أكدت الأشعة السينية والأشعة المقطعية وجود جسم غريب ومدى الإصابة، نجح الأطباء في إزالة العنصر دون وقوع حوادث، ووُصف الجسم الغريب بأنه «قذيفة من سلاح الهواء المضغوط» وتم تسليمه إلى ضباط شرطة تياس المحلية.