| «جوجل» توقف إصدار وتطوير نظارات الواقع المعزز.. اعرف السبب

نظارة تتيح لك إجراء مكالمات الفيديو، وتحتوي على تطبيقات تعليمية، وتستطيع التقاط الصور بواسطة الكاميرا المثبتة فيها، كل ذلك لم يلقى الدعم الكافي لاستمراره، لتعلن «جوجل» مؤخرًا عن إيقاف بيع نظرات الواقع المعزز «Google Glass».

ووفق موقع «aitnews» التقني فقد أعلنت «جوجل» في رسالة نشرتها على الموقع الإلكتروني للنظارة، بأنها أوقفت بيع نظارات الواقع المعزز، التي تصدرها والمسماة «جوجل جلاس»، وإيقاف تطويرها بشكل كامل.

بداية إطلاق النظارة

أطلقت «جوجل» نظارتها للمرة الأولى عام 2013، كمشروع تطمح من خلاله إلى جلب تقنية الواقع المعزز إلى جميع المستخدمين، وزودتها بجهاز إسقاط ضوئي مصغر، يستطيع عرض الصور على العدسات بشكل يضيف للمستخدمين مجموعة من المعلومات والصور خارج البيئة الحقيقة المحيطة لمرتديها، بالإضافة إلى أنها كانت قد طورت بالنظارة ميزة تتيح لمستخدميها إجراء مكالمات الفيديو، وبها تطبيقات علمية، وبها تطبيق يلتقط الصور بواسطة الكاميرا الموجودة بها، لكن بقيت العقبة الكبرى التي وقفت أمام تطورها وهي السعر الكبير.

سعر النظارة أدى إلى وقف إصدارها

كان سعر النظارة يبلغ حوالي 1500 دولار أمريكي؛ مما أدى إلى قلة الإقبال عليها، وبالتالي قل إقبال المطورين على إنتاج التطبيقات الخاصة بها، ليصل الأمر في نهاية المطاف إلى إيقاف إصدارها بالكلية.

وكانت «جوجل» حاولت إصلاح هذه المشاكل بإنتاج إصدار أحدث، فغيرت توجهها لتستهدف الشركات بدلًا من استهداف المستهلك العادي، فقد أطلقت في عام 2019 إصدارًا موجهًا للأعمال بسعر أرخص يبلغ 999 دولارًا، وزودته بمواصفات قوية تحتوي على شاشة أكبر، ومعالج أقوى، وبطارية يصل استخدامها إلى 8 ساعات، وعدلت في التصميم لتكون أكثر راحة على مرتديها، لكن وبالرغم من هذه التطورات إلا أن هذه النسخة عانت من نفس المشكلة، لتريح «جوجل» نفسها وتوقف المشروع بالكلية.