| عدد أيام شهر رمضان 2023 فلكيًا وموعد عيد الفطر.. «رؤية الهلال غدا»

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، الذي تكثر فيه حلقات الذكر، وفرصة كبيرة للتقرب من الرحمن بالصيام والصلاة وقراءة القرآن، وبحسب البحوث الفلكية فإن أول أيام شهر رمضان سيكون الخميس القادم، وتنتهي أيام الشهر المبارك يوم الخميس 20 أبريل.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» عن عدد أيام شهر رمضان 2023، وبحسب الحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً، بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس الجاري «يوم الرؤية».

هلال شهر رمضان 2023

ووفق الحسابات الفلكية، فإن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس «يوم الرؤية»، في مدينة القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية، ويغرب القمر في طور الهلال القديم، قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ9 دقائق وفي القاهرة بـ10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدة تتراوح بين «8 دقائق إلى 11 دقيقة».

أول أيام شهر رمضان

وحسمت البحوث الفلكية الأمر، وأعلنت أن يوم الأربعاء المقبل هو المتمم لشهر شعبان 1444هـ، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1444هـ فلكيا يوم الخميس 23 مارس مساءً، وعيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023 مساءً وصلاته عند الساعة 5:47 صباحًا في القاهرة.

عدد ساعات الصيام في رمضان

وتصل عدد ساعات الصيام في أول أيام شهر رمضان حوالي 13 ساعة و59 دقيقة، بينما في آخر يوم يكون عدد ساعات الصيام 14 ساعة و54 دقيقة ليصبح أطول ساعات الصيام ويوافق 29 من شهر رمضان.