| ما هو مرض الاحتراق الوظيفي؟.. أصيب به أحمد أمين في مسلسل الصفارة

ظهر الفنان أحمد أمين في دور شخص مصاب بالاحتراق الوظيفي، ضمن أحداث مسلسل الصفارة، ويجبره شقيقه الأصغر على الطعام الصحي وتناول جرعات الدواء بانتظام، حتى لا يصاب بالاكتئاب مرة أخرى، ويظل حبيس غرفته نتيجة إصابته بهذا المرض النادر. 

أوضح الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي لـ«»، أن مرض الاحتراق الوظيفي، الذي أصيب به أحمد أمين في مسلسل الصفارة، إذ يعد نوع من الاضطرابات وأحد الأمراض النادرة، يصاب بها البعض نتيجة الاندماج في العمل بشكل زائد عن الحد: «ده مرض نفسي نادر جدًا، وبيصيب الناس اللي بتشتغل زيادة عن اللزوم».

ما هو مرض الاحتراق الوظيفي؟

مرض الاحتراق الوظيفي من الأمراض المشهورة جدًا في اليابان، بسبب انهماك شعبها في العمل، لدرجة أن بعضهم يرفض الحصول على إجازة، وعند إجبارهم على الحصول على قسط من الراحة، يصابون بهذا المرض، وقد تتطور أعراضه إلى الانتحار: «في ناس بترفض تاخد إجازة ولما مدير العمل يجبرهم، بيصابوا بمرض الاحتراق الوظيفي، وممكن يوصل الأمر بيهم للانتحار».

أعراض مرض الاحتراق الوظيفي

يعد مرض الاحتراق الوظيفي نوع من إدمان العمل، نتيجة الرفض بشدة للحصول على إجازة، ومن ضمن أعراضه «النرفزة» والعصبية والصداع والإحساس بعدم الراحة والاتزان، ويصاب به العاملين في المجالات الفنية واليدوية: «مريض الاحتراق الوظيفي أول ما تقوليله اطلع بره الشغل، يتوتر ويصدع ويتنرفز ويتعصب ويحس جسمه مش مظبوط».

علاج الاحتراق الوظيفي

يمكن علاج مرضى الاحتراق الوظيفي من خلال بعض الأدوية، التي تساعد على السيطرة على الجهاز العصبي اللا إرادي، مع الحصول على بعض الجلسات، التي من خلالها يتم توضيح طبيعة العمل للمريض، وأن الإجازة مطلوبة للحصول على الراحة، للعودة إلى العمل بقوة من جديد: «مرض الاحتراق الوظيفي بيتعالج لو الشخص المصاب عنده رغبة في العلاج».