| كيف نجح محمد رمضان في إتقان شخصية جعفر العمدة بتناقضاتها؟

خلال عرض الـ3 حلقات الأولى من مسلسل جعفر العمدة، الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رمضان، حقق نجاحًا كبيرًا وسط المتابعين، وذلك من خلال شخصية «جعفر العمدة»، كبير وعمدة حي السيدة زينب، يحكم بينهم بالعدل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يأخذ فوائد على المال الذي يقرضه «يستلف» من الأخرين.

حاكم جلسات عرفية وفلوس بالفوائد

شخصية جعفر العمدة، تظهر في قوته وسيطرته على أهالي منطقته والسوق التجاري الذي يعمل فيه، ويظهر ذلك من خلال الخاتم الذي يرتديه، المكتوب عليه العدل في إشارة لقوة وسيطرة وعدالة العمدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه حين يلجأ إليه أحد السكان طلبًا منه إقراض المال يسأله عن الفائدة التي يقدمها في حال إقراضه، وهذا يُعد تناقضا كبيرا في شخصية جعفر العمدة.

وتعليقا على ذلك، قال وليد أبو السعود، الناقد الفني، أن من صفات حاكم الجلسات العرفية، أن يكون كبير وسط أهالي منطقته، وأن يتميز بالعدل، وهو ما ظهر عليه الفنان محمد رمضان في مسلسل جعفر العمدة، إلا أن ظهوره في جانب مختلف أنه يأخذ فوائد عن المال أو الربا، فهذا يُعد غير منطقي واستهتار بالأفراد الذين أمامه، وهو الفعل المتناقض تماما لشخصية جعفر العمدة.

حياة جعفر العمدة

«جعفر» رجل مصري ينتمي للسيدة زينب وشخصية فيها ملامح مصر بشكل كبير، مثل الأصالة وأنه يحافظ على العادات والتقاليد، كما أنه يحافظ على الزي ويعتبره الزي الرسمي المصري، وهي شخصية توجد بها رائحة مصر، وتدور قصة مسلسل العمدة في إطار اجتماعي درامي من خلال محمد رمضان والذي يجسد شخصية جعفر العمدة ويعيش في حي السيدة زينب ويتزوج 4 سيدات.

أبطال مسلسل جعفر العمدة

مسلسل جعفر العمدة، تأليف وإخراج محمد سامي، وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق، وهي من بطولة محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالي، أحمد داش، بيومي فؤاد، فريدة سيف النصر، عصام السقا، جوري بكر، أحمد فتحي، طارق النهري، مجدي بدر، طارق الدسوقي، وعدد آخر من الفنانين.