| 5 حيل خبيثة لسرقة حسابك على فيس بوك.. احذرها

يتعرض الكثير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لعملية اختراق حساباتهم الشخصية وسرقتها، وذلك على الرغم من التحديثات الأمنية التي يطلقها التطبيق باستمرار من أجل مكافحة قراصنة الإنترنت، وتأمين بيانات المستخدمين، إلا أن هناك حيل خبيثة لسرقة حسابك على فيس بوك يستخدمها هؤلاء القراصنة تمكنهم من مواجهة القيود الأمنية.

5 حيل خبيثة لسرقة حسابك على فيس بوك

وقد وقع الاختراق الكبير لحسابات فيس بوك عام 2019، عندما تمت سرقة أكثر من نصف مليون رقم هاتف مسجل على المنصة،  وتقدم «»، خلال السطور القادمة أبرز الطرق التي يستخدمها القراصنة لسرقة حسابات فيس بوك، حسب موقع «ميك يوز أوف» المتخصص في الشأن التقني، وهي كالتالي:

1- انتحال صفة صديق

ومن بين حيل خبيثة لسرقة حسابك على فيس بوك، أشارت دراسة خاصة بموقع فيس بوك أجريت عام 2020، إلى أن هناك حوالي 120 مليون حساب مزيف على الموقع، وبذلك ينتحل القراصنة بواسطة هذه الحسابات المزيفة صفة ضحاياهم، ويقومون بـ حيل خبيثة لسرقة حسابك، ويخدعون أصدقائك بعد اختراق الحساب.

2- تصيد أرقام الهواتف

من أهم الطرق التي تسهل من عملية اختراق حسابك على فيس بوك هي ترك رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني علنيًا في ملفك الشخصي، وبذلك تكون أكثر عرضة لهجمات التصيد الاحتيالي، وتصاحب الهندسة الاجتماعية هذا النوع من الهجوم، وذلك عندما يرسل لك المحتال رابطًا وهميًا لاصطيادك.

3- هجمات القوة الغاشمة

القوة الغاشمة هي الطرق التي يستخدمونها عن طريق بعض الأساليب اليدوية والآلية التي يضعون من خلالها تركيبات لكلمات مرور الجهاز، ويستخدمون بجانب ذلك العديد من تطبيقات إنشاء السلاسل لتخمين كلمات المرور، والخطير في الأمر أن الناس الآن يجعلون هذه العملية سهلة للقراصنة، بسبب كلمات المرور سهلة التخمين التي يضعونها. 

4- الروابط الخاطئة وبرامج التجسس

هناك بعض التطبيقات التي تقوم بـ حيل خبيثة لسرقة حسابك في فيس بوك وذلك عن طريق طلب الإذن بالوصل إلى بيناتك الشخصية على المنصة، وبعضها الآخر يقوم بالتجسس عليك، وفي أسوأ الحالات يمكنهم الاستيلاء على حسابك، وإرسال رسائل إلى أصدقائك، وغير ذلك من الإجراءات التي يقومون بها.

5- تسريب كلمة المرور واسم المستخدم

من ضمن الطرق التي يمكن سرقة حسابك بواسطتها، هي تسجيل الدخول إليه عن طريق شبكة عامة، أو جهاز حاسوب أو هاتف مشترك، وفي حالة نسيت الحساب مفتوحًا دون تسجيل الخروج منه فإن ذلك قد يعد فرصة ذهبية لولوج القراصنة إلى حسابك دون بذل عناء.