| أتربة ورياح قد تصل للعاصفة.. نصائح لتجنب مخاطر المرتفع الجوي

أجواء تتسم بالحرارة النسبية، وأتربة عالقة نهارًا، ونشاط للرياح على بعض المناطق، وكتل هوائية قادمة من الصحراء الغربية، وحدوث امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وزيادة في فترات سطوع أشعة الشمس، خلال فترة النهار، هو آخر ما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك».

وأضافت هيئة الأرصاد أنه ومع التغيرات الحادة في حالة الطقس، ترتفع درجات الحرارة، ليسود الطقس الحار نهارًا على مناطق القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية والوجه البحري وجنوب البلاد وجنوب سيناء، بالإضافة إلى نشاط في حركة الرياح المثيرة للأتربة، على أجزاء من السواحل الشمالية، ومناطق من غرب البلاد قد تصل لحد العاصفة على مطروح والسلوم.

نصائح لتجنب مخاطر التغيرات الجوية

ووجهت هيئة الأرصاد نصيحتها للمواطنين لتجنب حالة الطقس السيئة، وضرورة القيادة بحذر لسائقي السيارات، ناصحة مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر بأهمية ارتداء الكمامات أثناء الخروج من البيت.

تحذير لهذه الفئات من خطورة الطقس السيئ

وبسبب التقلبات الجوية الحادة، وشعور المواطنين بارتفاع في درجة الحرارة، نصحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بعدم التخلي عن ارتداء الملابس الشتوية، وخاصة في الليل: «إن اضطرينا نخفف في النهار، لازم نعمل حسابنا في جاكت أو نتقل الملابس لما نيجي نخرج بالليل».

فيما أشار الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديث سابق لـ«» إلى أن النساء هن أكثر الفئات تأثرا بتلك الأجواء السيئة في الطقس، إذ تزداد التهابات الأنف والحلق في الأمهات لبقائهن أكثر من غيرهن مع الأطفال، وبالإضافة إلى ذلك يشكل هذا الطقس خطورة على ذوي الأمراض المزمنة، كأصحاب أمراض القلب والدورة الدموية والسكري، وأيضًا الأطفال الرضع، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وكبار السن.