| 3 أعمال أوصى بها النبي وقت الإفطار.. تعرف عليها

مع حلول شهر رمضان، هناك عدة أعمال يجب فعلها خلال وقت الإفطار، لذلك يبحث الكثيرون عن الأعمال التي يجب فعلها وقت الإفطار، وهي سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى لا يضيع ثواب الصيام أو حتى ينقص من أجره ولو القليل، ويفلتون من لهيب جهنم .

سُنن النبي وقت الإفطار

أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدة أعمال يجب فعلها وقت الإفطار، وهي سُنة عنه، أنه عند أذان المغرب في رمضان، لا داعي لتأخير الإفطار كما يفعل البعض، ويُعجل بالإفطار بشربة ماء أو بتمر، بحسب ما نشرته دار الإفتاء المصرية.

تعجيل الإفطار

تعجيل الإفطار، هو أحد الأعمال التي وردت في سُنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، خاصة أن الصائم يفرح عند أول شربة ماء، عندما ينهي صيامه بسلام ولم يفسد «للصائم فرحتان»، كان النبي يحض على الفطر على الرطب، فإن لم يكن، فعلى التمر، فإن لم يكن، فعلى الماء.

الإفطار قبل الصلاة

الإفطار قبل الصلاة، وفقا لما ورد في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه بإسناد صحيح عن أنس بن مالك قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفطِر على رُطَباتٍ قبل أنْ يُصلِّي، فإنْ لم تكن رُطباتٌ، فعلى تمراتٍ، فإن لم تكنْ، حسا حسواتٍ من ماءٍ».

الدعاء عن الإفطار

ومن بين الأعمال التي وردت في سُنن الرسول، هي الدعاء عند الإفطار «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ العُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى» أخرجه أبو داود في سننه، والنسائي في السُّنَن الكبرى بإسناد حسن من حديث ابن عمر، وكان من هديه عليه الصلاة والسلام الدعاء عند فطره، وكان يقول: «إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ دَعْوَةً ما تُرَدُّ»، أخرجه ابن ماجه من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص، وحسَّنه الحافظ ابن حجر.