| 6 علامات تنذر بالتجسس على هاتفك.. «انتبه من نفاد البطارية سريعا»

مع التقدم الملحوظ والتطور التكنولوجي، خاصة في أجهزة الهواتف الذكية، ترتفع نسب المخاوف لدى المواطنين، بسبب وجود اختراقات قد تعرض المعلومات الشخصية والملفات الخاصة للخطر، ويمكن لبعض التطبيقات، تتبع موقع الشخص المستخدم سرًا، والاطلاع على المحادثة.

هناك الكثير من مستخدمي الهواتف، الذين يخشون الوصول المجهول إلى التفاصيل الخاصة بهم، أو إرسال نسخ من الرسائل أو الوسائط الموجودة على الهواتف إلى هواتف أخرى، لذلك توجد عدة مؤشرات أو علامات تحذيرية يجب الأخذ بها بعين الاعتبار، توضح إذا كان الهاتف مُخترق أم لا، حسب ما نُشر في موقع «سكاي نيوز». 

تطبيقات غير مألوفة ونفاد البطارية بسرعة

رؤية تطبيقات غير مألوفة على الهاتف، إذا ظهرت تطبيقات على الجهاز لم ترها من قبل، كن حذرًا منها، لأن ذلك يوضح احتمالية أن يكون الهاتف مخترقًا، فضلا عن احتياج الهاتف إلى الشحن أكثر من المعتاد، إذا كانت هناك تطبيقات قيد التشغيل باستمرار، فستستنزف بطارية هاتفك بسرعة كبيرة، إذا لاحظت أن شحن هاتفك ينفد بوتيرة أسرع من المعتاد فتحقق من التطبيقات المسؤولة عن الأمر.

سخونة الهاتف

كما تُعد سخونة الهاتف، ضمن علامات الحذر من التجسس على هاتفك، حرارة الهاتف هي دليل وجود تطبيقات تعمل باستمرار في الخلفية، وذلك إذا لم تكن تستخدم هاتفك وأصبح ساخنًا عند لمسه، قد يكون هناك شخص يتتبعك.

مقدار البيانات التي يستخدمها هاتفك

أما عن مقدار البيانات التي يستخدمها هاتفك، إذا كانت برامج التجسس تعمل في الخلفية، فقد يتم استخدام بيانات هاتفك أيضا، هذا لأن الشخص الذي يبحث في معلوماتك، يستخدم اتصال هاتفك لإرسال الملفات للجهاز الذي يتتبعك منه.

الإضاءة العشوائية

وإضاءة الهاتف العشوائية، إذا كان هاتفك يقوم بأشياء غريبة مثل الإضاءة فقد يكون هناك بعض الأنشطة المراوغة التي تحدث، أو إذا كان هاتفك يرسل رسائل نصية لم تكتبها أو ترسلها من قبل، فقد يكون هناك شخص ما يصل إلى جهازك.

حل مشكلة الاختراق

أما الحل الأمثل لهذا الاختراق، قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، ثم عمل نسخة احتياطية من مساحة تخزين هاتفك ثم أعد ضبط المصنع، وقم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تعرفها، وعند تنزيل التطبيقات، تحقق من الشركة التي صنعتها، فضلا عن إزالة أي اشتراكات شهرية لا تعرفها، ولا تمنح الإذن لجميع التطبيقات لتتبع موقعك، افعل ذلك فقط للتطبيقات الضرورية مثل الخرائط.