| دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان.. يغفر الذنوب ويريح القلب

في شهر رمضان المبارك، يحرص المسلمون على ترديد الأدعية بكثرة، رغبة في أن  يغفر الله الذنوب، وتعتق الرقاب من النار، فدعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان لا يرد ومستجاب، كما أنّهم يحرصون على ترديد الأدعية بكثرة في العشر الأواخر من رمضان، خاصة أنها تأتي بخير الليالي وأعظمها شأنا وهي ليلة القدر، والتي ينتظرها المسلمون على أحر من الجمر، لذا تكثر الأدعية التي يمكن ترديدها في مثل هذه الأيام المباركة.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

قبل أذان المغرب، يتجه الإنسان لخلوة مع نفسه، وتكثر الأدعية التي يمكن أن يرددها، خصوصًا أنّه الوقت المحبب للدعاء فيه، أملًا في الاستجابة من رب العباد، الذي لا يرد دعوة عباده، لذلك يُعد دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان محبب ومستجاب، حسب ما ورد  عن دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان، هو الدعاء المستجاب كما بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم، والأولى فيه أن يردده المسلم قبل فطره حتى يستجاب، لذلك لابد من الإكثار من الدعاء قبل الإفطار وعند الغروب، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في «سننه».

دعاء قبل الإفطار يغفر الذنوب ويعتق من النار

عن النبي صلى الله عليه وسلم، هناك عدة أدعية يمكن الاستعانة بها ضمن دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان، «اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي»، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أفطر عند أهل بيت، دعا لهم قبل الإفطار قائلا: «أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ».

– اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ.

– اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.

– اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

– اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.