| متى يبدأ وقت صلاة قيام الليل؟.. دار الإفتاء تجيب

مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، يبدأ المسلمون في تولية اهتمام أكثر لصلاة قيام الليل، لنيل ثوابها وإحياء ليلة القدر، لما فيها من ثواب عظيم وفضل كبير يعود على الفرد، ويبحث المسلمون كثيرًا عن موعد قيام الليل، بجانب متى يبدأ وقت صلاة قيام الليل؟ وكيفية أدائها، ليصليها الفرد صحيحة خالصة لوجه الله.

الأسئلة المُتعلقة بقيام الليل، وعن متى يبدأ وقت صلاة قيام الليل تتكرر بين الحين والآخر لدار الإفتاء المصرية، ورد أمين الفتوى،  الشيخ عويضة عثمان، على سؤال ورد من قبل عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على «فيس بوك»، عن متى يبدأ وقت صلاة قيام الليل؟ إذ أكد أن وقت قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء مباشرة.

متى يبدأ وقت صلاة قيام الليل؟.. بعد صلاة العشاء

ويبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء وآذان الفجر، ويمكن للمُسلم أن يصلي قيام الليل بأي وقت من هذه الأوقات، ولكن الفريق بين صلاة القيام وصلاة التهجد، أن التهجد تكون في الثلث الأخير من الليل، بعد أن ينام الفرد ثم يستيقظ في منتصف الليل للصلاة.

كيفية صلاة قيام الليل

وتُصلى صلاة قيام الليل كصلاة التراويح، إذ يصلي المسلم ركعتين ثم التسليم، ثم ركعتين ثم التسليم، إلى أن يشاء من ركعات، وعند الانتهاء، يوتر بركعة، فعن عبد الله بن عُمر رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركعة توتر لك ما صليت»، كما قال النبي أيضًا: «اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا».

ولا يجب الاكتفاء أثناء قيام الليل بالصلاة فقط، بل يجب أيضًا الدعاء والاستغفار والتسبيح، أثناء وبعد الانتهاء من الصلاة، بحسب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.