| التوقعات الفلكية تكشف عن مفاجأة في عيد الفطر.. مصادفة لم تحدث منذ سنوات

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية منذ أيام بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإنه من المتوقع أن يكون رمضان هذا العام 29 يومًا، ويكون يوم الجمعة هو غرفة شهر شوال لعام 1444هـ، وأن يصادف عيد الفطر يوم جمعة، وهذا الأمر من الأمور النادرة التي لا تحدث إلى كل عدة أعوام. 

مولد هلال شوال

وأضاف المركز أن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا، بتوقيت القاهرة، وسيكون يوم الرؤية الشرعية هو يوم الخميس الموافق 29 من رمضان 1444هـ.

مصادفة موافقة العيد يوم الجمعة

وستتمكن غالبية الدول العربية والإسلامية من رؤية شهر شوال يوم الخميس المقبل بتعد ولادة هلال شوال، وفقًا للحسابات الفلكية، وبذلك تكون غرة شـوال 1444هـ فلكيًا يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل لعام 2023 وهو أول أيام عيد الفطر المبارك، ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك، وبه يجتمع عيدان للمسلمين واحد سنوي والآخر أسبوعي.

دول يبدأ العيد فيها السبت

ووفقًا للحسابات الفلكية فإن هناك دولًا ستكمل رمضان ثلاثين يومًا ليكون السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ومنها دولة الهند إذ أنها بدأت صيام رمضان يوم 24 من مارس الماضي، وبذلك فقد تأخرت يومًا عن غالبية الدول الإسلامية، وكذلك دولة بنجلاديش ودولة باكستان.