| 5 علامات بلغة الجسد تكشف الشخص الكاذب.. حتى لا تقع ضحية للمخادعين مثل جعفر العمدة

بعد اكتشاف خاطف ابن جعفر العمدة الذي يقوم بدوره الفنان محمد رمضان، والذي لم يكن سوى الزوجة الثانية «دلال»، تسيطر حالة من الدهشة على المتابعين، وتردد في ذهنهم سؤال واحد فقط «كيف استمرت بالكذب عليهم طوال هذه الفترة دون كشفها؟»، لذلك تستعرض «»، 5 علامات بلغة الجسد تكشف الشخص الكاذب.

عندما يكذب الإنسان، فإنه يعلم أنه يخالف فطرته التي ترفض الكذب، ولذلك يظهر عليه بعض العلامات التي تعبر عن ذلك وإن حاول إخفاءها أو منع ظهورها فإن جسده يعبر من خلال بعض الإشارات عن رفضه المشاركة في هذه الكذبة، حتى لا يستطيع أحد الكذب على الآخر، وكشفه دون أن يدري.

علامات كشف الشخص الكاذب

وأوضح محمد حسن، خبير لغة الجسد، خلال حديثه مع «»، أن أهم العلامات التي تعبِّر عن الكذب، هي تغطية الفم، وهذه تُعد من العلامات التي تظهر معنا في الطفولة وتستمر معنا في الكبر على اختلاف طريقة تغطية الفم، فالجسد هنا يعلم أنه فعل أمراً سيئاً، ولذلك يحاول بشكل فطري تغطية هذا الأثر وإخفاءه.

بينما يُعد تغير لون البشرة، هو التغير الذي يحدث نتيجة إفراز الجسد لهرمون الأدرينالين مع التغيرات المتزامنة في أوردة وأوعية الدم فتجد بعض الناس يظهر عليهم احمرار مفاجئ في الوجنتين أو في الأذنين، وبعض الناس يظهر عليهم شحوب في الوجنتين، وكأن الدم قد يهرب من وجوههم، والانتباه لهذا التغير وتوقيت حدوثه يُعد مؤشرًا فعالًا لتحديد الأكاذيب الناتجة من الطرف الآخر.

منها التعرق ولمس العنق

لا سيما التعرق المفاجئ، هو حدث في بيئة ليس بها درجات حرارة مرتفعة أو نتيجة مجهود بدني ملحوظ في الطرف الآخر، وهو يأتي كنتيجة لحرارة الجسم التي قد تتسبب في احمرار الوجنتين والأذنين، وأحياناً يكون ملحوظا في الجبهة، كما أن لمس العنق، تنطبق هذه الإشارة على الأشخاص الذين يقال عنهم «ضاق صدرهم» عند الكذب، لأن الجهاز العصبي المستقل لديهم يصل إلى ذروة أدائه ثم تزيد درجة حرارة أجسادهم فتجد أحدهم يلمس عنقه وآخر يقوم بحكها وآخر يجذب ياقة القميص لتهويتها وبعضهم يقوم بتحريكها يميناً ويساراً في محاولة لتهويتها.

كما أن صعوبة البلع، هي إحدى علامات الشخص الكاذب، وعندما يكذب شخص ما يقل في الغالب إفراز اللعاب لديه ولذلك يشعر بجفاف في الحلق، ولكي يرطبه ويواصل أكاذيبه يبتلع ريقه بشكل مستمر، ما يساعده في التخفيف من هذا الشعور المتيبس غير المريح.