| ‎هل يسبب كسوف الشمس تعذر رؤية هلال عيد الفطر؟.. «البحوث الفلكية» تجيب

بسبب كسوف الشمس المتوقع حدوثه الخميس المقبل، وهو اليوم نفسه المتوقع أن تكون فيه وقفة عيد الفطر المبارك، حسب ما قالت البحوث الفلكية، فأن رمضان سيكون 29 يومًا فقط هذا العام، ويظهر ذلك الكسوف كليًا في بعض الأجزاء من العالم، ولن تتمكن مناطق أخرى من رؤيته.

ووفقًا للدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن كسوف الشمس هذا يُسمى بالكسوف الشمسي الهجين؛ لأن القمر في هذا اليوم سيكون قريبًا من الأرض فيحجب قرص الشمس تمامًا.

تعذر رؤية الهلال بسبب كسوف الشمس

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة تعذر رؤية هلال شوال 2023 وموعد عيد الفطر المبارك، بسبب وجود ظاهرة فلكية يوم الخميس المقبل تؤدي إلى تعذر الرؤية، موضحًا أن ظاهرة كسوف الشمس المتوقع حدوثها لن يتم رؤيتها في مصر والشرق الأوسط، ولن يكون لها أي تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال 1444 وبالتالي ليس صحيحًا ما يتم تداوله عن تعذر رؤية الهلال.

وأضاف المعهد أن الجمعة المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها، والخميس 20 أبريل سيكون نهاية شهر رمضان، لافتًا إلى أن الرأي النهائي لموعد نهاية شهر رمضان وبداية شوال سيكون لدار الإفتاء المصرية.

ليلة مميزة يفضلها الفلكيون

وأشار «تادرس» إلى أن كسوف الشمس سيجعل القمر في ذلك اليوم يشرق مع الشمس ويغرب معها تمامًا، ولن يكون مرئيًا، فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم أو ظله مواجها للأرض، وتعتبر هذه الليلة أفضل الليالي الليلاء خلال شهر أبريل، والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا؛ لأنها تمكنهم من رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية.