| فوائد تناول جمبري الفراولة.. غني بالعناصر الغذائية وسعره صادم

لا زالت البحار والمحيطات تحتفظ بالعديد من الأسرار عن عالم السمك التي لا يعلمها الكثير من عُشاقه، وتُكشف بعض تفاصيلها من آن إلى آخر، كان آخرها أنواع جديدة لمحبي المأكولات البحرية، وهي «جمبري الفراولة»، ذو اللون الأحمر، وجرى اكتشافه خلال السنوات الأخيرة في أعماق البحر المتوسط.

جمبري الفراولة ظهر في آخر رحلة صيد لـ«حنان» التي تجسّد شخصيتها الفنانة مني زكي في الحلقة الأخيرة من مسلسل تحت الوصاية، وهو ما أثار تساؤلات الجمهور عن نوع هذا الجمبري وفوائده وأسعاره.

فوائد الجمبري الفراولة

عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، كشف خلال حديثه لـ«» أنّ جمبري الفراولة جرى اكتشافه منذ حوالي 7 سنوات، بسبب تواجده في البحر المتوسط على عمق نحو 700 متر وفي درجة حرارة نحو 25 درجة تحت الصفر، وهو ما يجعل اصطياده صعبًا.

وبحسب نائب رئيس شعبة الأسماك، يكون لون الجمبري الفراولة قرمزيًا أو رماديًا مائل للوردي، ويتواجد في أعماق البحر، وهو السبب الذي يجعله مليئًا بالفوائد والفيتامينات المعدنية كالفسفور والكالسيوم.

سعر الجمبري الفراولة

ويتراوح سعر الكيلو من الجمبري الفراولة بين 800 و1000 جنيه، وهو سعر مرتفع نسبيًا نظرًا لأن عملية صيده تحتاج إلى مراكب صيد ضخمة بإمكانها الإبحار على بعد 1000 كيلو متر، ويصل طول هذه السفن نحو 25 مترًا، ويعمل بها أكثر من 20 صيادًا.

ويرتفع سعر جمبري الفراولة أيضًا بسبب تضاعف قيمته الغذائية عن الجمبري العادي، كما أنّه يحتاج إلى أساليب صيد مكلفة مقارنة بباقي أنواع السمك الأخرى، إذ يجب اصطياده بشبك يصل طوله إلى كيلومتر وعلى عمق أكثر من 700 متر تحت سطح الماء، كما يجب توافر أنظمة تبريد وتجميد محددة بتكنولوجيا خاصة في المركب للحفاظ على صفاته وفوائده الغذائية.

ويعتبر أكثر أماكن تواجد جمبري الفراولة متساويًا بين مصر وتركيا وليبيا وإيطاليا، ويوجد أيضًا باليونان وإسبانيا ولكن لمصر الحظ الأوفر في تواجده، ويتم صيده عن طريق عزبة البرج والإسكندرية.