| أردني يعايد زوجته بـ45 ألف دولار لتعبها طوال رمضان.. «إداها حق الملح»

في تصرف ينم عن التقدير والكرم والاحترام، عايد رجل أردني زوجته بهدية تقدر بنحو 45 ألف دولار أمريكي تقديرًا لتعبها في إعداد وجبات السحور والإفطار طوال الشهر الكريم، التي تُعرف بهدية «حق الملح» ويقدمها الزوج لزوجته في صباح عيد الفطر المبارك حسب مقدرته.

رجل أردني يعايد زوجته بـ45 ألف دولار

تداول نشطاء الـ«سوشيال ميديا» عبر صفحاتهم الشخصية مقطع فيديو يُظهر تقديم رجل أردني هدية لزوجته عبارة عن 30 ليرة ذهب، ما يعادل 30 ألف دينار أردني، وهو ما يقدر بـ45 ألف دولار أمريكي، تقديرًا منه لتعبها طوال شهر رمضان الكريم، وأرفقها بعبارة «كنتِ معدلة طول الشهر.. حق الملح.. كل عام وأنتِ بخير».

وحرص الزوج الأردني على وضع هديته داخل حقيبة راقية ممتلئة بالورود الرائعة، وهو ما ظهر في مقطع الفيديو الذي نشره صاحب محل أزهار في «مادبا» في الأردن عبر منشور على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، معلقًا: «مكافأة لزوجته على تعبها وسهرها خلال شهر رمضان المبارك».

دعوة إقامة في أفخم فنادق عمّان

إلى جانب الهدية المادية، قدم الزوج الأردني دعوة لزوجته وأهلها لقضاء إجازة عيد الفطر في أفخم فنادق العاصمة عمّان، بحسب توضيح صاحب محل الأزهار، الذي أضاف أن الـ30 ليرة ذهب هي نتاج ليرة ذهبية عن كل يوم في رمضان، والتي تبلغ قيمتها ألف دينار أردني.

وتفاعل عدد كبير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي مع مقطع الفيديو، موضحين في تعليقاتهم أن هذه الهدية تُعرف بـ«حق الملح» وأنها عادة متوارثة في دول المغرب العربي، وتقتضي أن يقدم الزوج هدية لزوجته في عيد الفطر، وتكون عبارة عن مبلغ من المال أو قطعة ذهبية، وذلك حسب مقدرته؛ تقديرًا لتعبها طوال الشهر الكريم وتعبيرًا عن إمتنانه لها.

هدية «حق الملح»

وبحسب تقرير ورد في موقع «بي بي سي»، فإن هناك عادة متوارثة في تونس وبعض الدول العربية، وهي أن يكافئ الرجل زوجته في نهاية الشهر الكريم أو أول أيام عيد الفطر المبارك، بهدية على حسب مقدرته، تُعرف بـ«حق الملح»، دائمًا ما تكون حلية من الذهب أو الفضة أو مبلغ من المال، على أن يقدمها لها بعدما تعد له فنجانًا من القهوة وطبق حلويات، إذ يضع على الطبق الحامل للفنجان هديته لها بعد أن ينتهي من تناول القهوة.