| العلماء يرصدون عاصفة مغناطيسية قوية جدا على الأرض.. قد تستمر لأيام

كشف مجموعة من علماء معهد الجيوفيزياء التطبيقية، أن هناك عاصفة مغناطيسية بقوة تصل إلى G4 فهي قوية جدًا، تم تسجيلها على الأرض خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقًا لما تم نشره في موقع «روسيا اليوم».

العاصفة المغناطسية تزور الأرض

تؤثر العاصفة المغناطسية بدورها في اضطراب المجال المغناطيسي للأرض، بعد أن وصلت درجة قوتها إلى 4G، ويمتد تأثيرها إلى حدوث بعض الاضطرابات في الملاحة اللا سلكية المنخفضة، وكذلك التأثير على معدل الترددات عبر الأقمار الصناعية، فيمكن رؤية الشفق القطبي في المنطقة الاستوائية.

ويمكن تعريف العاصفة المغناطسية على أنها مجموعة من الاضطرابات في المجال المغناطيسي، تحدث نتيجة مجموعة من التوهجات الشمسية، فتترواح درجة قوتها ما بين G1 وهي الأضعف، وأقواها G5، وقد توصل العلماء إلى أن تستمر العاصفة المغناطيسية، من بضع ساعات إلى عدة أيام، وقد تحدث نتيجة لتأثير مجموعة من الجزيئات في طبقات الغلاف الجوي العليا، بحسب «روسيا اليوم».

سر حدوث الظواهر الجوية

عن سر حدوث الظواهر الجوية حاليًا، أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«»، أن حدوث هذه الظواهر الجوية في فصل الربيع أمر طبيعي ومعتاد، مضيفة أن هذه الظواهر من شبورة مائية ونشاط للرياح وسقوط أمطار تحدث طوال العام، لكن تتفاوت في شدتها، وتكون قوية خلال فصل الشتاء.

وأضافت «غانم» أن الاختلاف الملحوظ في درجات الحرارة بين الليل والنهار سيستمر في مصر حتى نهايات شهر أبريل، على أن تبدأ درجات الحرارة في الاستقرار بداية من مايو المقبل.