| 4 تمارين مهمة لصحتك العقلية.. تعاطف مع ذاتك أولا

من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقوية العضلات والعظام والقلب والوقاية من أمراض معينة، لكن غالبًا ما يتم تجاهل إحدى أهم الفوائد التي يعطيها النشاط البدني للجسم وهي كون الـتمارين مهمة لصحتك العقلية، ولها العديد من الفوائد على الدماغ.

ووفًقا لموقع «هيلث لاين» الأمريكي الطبي، فإنه نظرًا لارتفاع معدل انتشار القلق والاكتئاب وحالات الصحة العقلية الأخرى في جميع أنحاء العالم، فإنه من المهم ممارسة التمارين الرياضية المفيدة للصحة العقلية، ولذا نوضح عبر السطور التالية 4 تمارين مهمة لصحتك العقلية يمكنها أن تزيد من نشاط العقل وتقويه.

تمرين المراقبة الذاتية

عند الحديث عن تمارين مهمة لصحتك العقلية، فأول شيء يجب أن يخطر على بالك هو ممارسة تمارين المراقبة الذاتية، وذلك يعني أن تجعل لك من يومك ولو بضعة دقائق لنفسك، ابتعد عن الآخرين، وابدأ بملاحظة الطريقة التي يشعر بها كل عضو من أعضاء جسمك، لتعرف ماذا تحتاج من نفسك، ولبى رغبتك التي تدفعك إلى الأمام.

اجعل لك سجلًا للأفكار

من أهم الطرق التي يمكنها أن تفهمك أعراض القلق لديك بشكل أفضل، هي تسجيل أفكارك، ويمكن القيام بذلك بواسطة دفتر ورقي، أو من خلال بعض التطبيقات التي تسهل عليك الموضوع. 

قاطع التوتر والتفكير القلق

عندما تغرق في التفكير القلق، يجب عليك مقاطعة سلسلة أفكارك، عن طريق القيام بمهمة مختلفة، خاصة أنه من السهل أن تقاطع هذه العملية عندما تكون هناك مهمات أو أشياء أخرى تشتت انتباهك.

التعاطف مع الذات

والأشياء من التمارين الـمهمة لصحتك العقلية، هي التعاطف مع الذات، إذ يحتاج كل إنسان منا أن يكون عنده من يحنو عليه أو يتعاطف معه وربما لا تجد ذلك الشخص، ولذا عليك القيام بذلك بنفسك، ولذا فإن القلق يظهر أحيانًا على أنه قلق مفرط بسبب الشعور بأنك لست إنسانًا جيدًا بما يكفي أو لديك سمات سلبية، وطريقة مكافحة هذا الحديث السلبي مع النفس هو ممارسة التعاطف مع الذات.