| نصائح لترتيب الوقت والمذاكرة قبل بدء الامتحانات.. «علشان متتزنقش»

الامتحانات على الأبواب، ويستعد لها الطلاب الآن بعدما انتهوا من إجازة عيد الفطر المبارك، لذا ينبغي وضع خطة محددة وواضحة تمكنهم من مذاكرة دروسهم والإلمام بمناهجهم حتى لا يتعرضوا لـ«زنقة الامتحانات»، وهو الخطأ الشائع الذي يقع فيه كثير من الطلاب، لذلك نوضح عبر السطور التالية مجموعة من النصائح التي تعينكم على المذاكرة، حسب موقع «sydney» الخاص بالشأن التعليمي.

خطة الدراسة.. الجدول الزمني

وضع خطة لأي شيء هو ما يجب أن يكون في ذهنك قبل القيام به، ومن أهم تلك الأشياء المذاكرة؛ حتى لا تقع في فخ التشتت، لذا يجب عليك أن تكن مطمئنًا إلى أنك ستغطي موادك في الوقت المناسب بجدول دراسي، وذلك سيساعدك على معرفة من أين تبدأ وما الذي تهدف إلى تحقيقه خلال اليوم.

اجعل لنفسك روتينًا يوميًا للمذاكرة

يجب عليك أن تحافظ على روتين يومي، ووقت محدد من يومك تخصصه للمذاكرة فقط لا غير، حدد الأولويات وحدد لنفسك هدفًا تستطيع تنفيذه خلال فترة زمنية معينة، كأن تجعل لنفسك موضوعًا واحدًا في الساعة على سبيل المثال، وقبل انتهاء اليوم قرر ما تنوي أن تذاكره في اليوم التالي.

جهز مكانًا خاصًا للمذاكرة

اجعل لنفسك بيئة مناسبة تستطيع التركيز فيها، عن طريق اختيار مكان به إضاءة كافية وكرسي مريح وقليل من عوامل التشتيت أو عدم وجودها من الأساس، اجلس مع كل ما تحتاج إليه فقط، والقاعدة العامة هي أنه إذا لم يساعدك ذلك على الدراسة، فلا ينبغي أن يكون على مكتبك.

حافظ على صحتك

نم جيدًا وتناول الطعام، وحرك بدنك، ومن أبرز الأخطاء التي يقع فيها الكثير وقت الامتحانات هي عدم إعطاء كل تلك الأشياء وقتًا كافيًا من يومه، ليركزه فقط على المذاكرة، وهذا ليس بالشيء الجيد على الإطلاق، ولذا فإن الاهتمام بصحتك سيساعدك على الدراسة بأفضل ما لديك من خلال تحسين الذاكرة والمزاج ومستويات الطاقة والحفاظ على مستويات التوتر، وبالإضافة إلى ذلك يجب عليك أخذ فترات راحة منتظمة بعيدًا عن منطقة المذاكرة وافعل خلالها شيئًا مختلفًا.

قلل من المشتتات وتغلب على التسويف

من أهم الأشياء التي ينبغي عليك القيام بها عند بدء المذاكرة أن تتغلب على المشتتات، كأن تغلق الهاتف، ولا تسمح بإشعاراته أن تشتت ذهنك، وإذا وجدت نفسك تلجأ إلى هاتفك للتسويف، فتوقف وخذ قسطًا من الراحة بدلاً من ذلك.