| كيف تكتشف اختراق هاتفك؟.. 6 علامات تنذر بسيطرة الهاكرز على جهازك

اختراق الأجهزة الإلكترونية، بات من أكثر الأمور المزعجة في الآونة الأخيرة، إذ يتسلل ما يسمون بـ«الهاكرز»، إلى الأجهزة ويسرقون كل ما في وسعهم، دون ترك أي أثر، لكن ليس أغلبهم بالقدرة على عدم ترك أي أثر لجرائمهم، فهناك عدة وسائل لمعرفة اختراق الأجهزة، أبرزها البرامج الضارة أو حساب مصرفي مستنزف، لذا نستعرض علامات واضحة تدل على اختراق الأجهزة الإلكترونية أو الهواتف المحمولة.

البطئ المفاجئ للجهاز

البطئ المفاجئ، أحد الآثار الجانبية للبرامج الضارة، إذ يصبح الجهاز بطيئا أو متجمدا عن الحركة أو يصيبه عطل مفاجئ، وعند ظهور هذه الأعراض يكون الجهاز مصابا بالفيروسات.

استنزاف بيانات الهاتف

استخدام بيانات أكثر من المعتاد، لابد من النظر بشكل مستمر ومراقبة البيانات الشهرية، إذا لوحظ فرق كبير في البيانات المستخدمة عن الأشهر السابقة، هذا يؤكد إصابة الجهاز بالفيروسات، وهو أحد أساليب الهاكرز في اختراق الهواتف المحمولة.

توقف التخزين المؤقت للفيديو

يشير توقف التخزين المؤقت للفيديو، بصورة مفاجئة وبشكل مطول أو فشل في تحميل مقاطع الفيديو، إلى أن الهاكر، قد تمكن من إعادة توجيه حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت، إلى خوادم غير آمنة، بدلا من الخوادم الآمنة، وتعد هذه إحدى طرق الاختراق.

توقف التطبيقات وفشل عملها

توقف البرامج والتطبيقات وفشل في آلية عملها، هذه تعد علامة واضحة على أن النظام الخاص بك قد أصيب، وفي حالة تعطل لبرنامج مكافحة الفيروسات.

الإعلانات المنبثقة 

تأتي الإعلانات المنبثقة، نتيجة إشارة من البرامج الضارة، وهي تكون غير مرغوب فيها، خاصة أنها تحث المستخدم على النقر عليها لاستهلاك البيانات واختراقها.

إعادة تشغيل الجهاز

ينذر إعادة التشغيل المفاجئ للجهاز، بوجود برنامج ضار وأحد وسائل الاختراق، وأنه يوجد أيضا نشاط غير مفسر على الإنترنت، إذ يطالب الهاكرز بأسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم، حتى يستطيع الوصول إلى الحسابات المصرفية والملفات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الإنترنت.