| هل هناك فرق بين الذهب المصري والمستورد من حيث الجودة؟.. الشعبة توضح

حالة من التذبذب تشهدها أسعار الذهب في الفترة الحالية، ما جعل المعدن الأصفر يشغل بال واهتمام عدد كبير من محبي شراء واقتناء المشغولات الذهبية، وبدأ عدد كبير منهم يتساءل عما إذا كان هناك فرق بين الذهب المصري والمستورد، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

الفرق بين الذهب المصري والمستورد

أوضح نادي نجيب، سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، خلال حديثه لـ«»، أنه لا يوجد فرق بين الذهب المصري والمستورد من حيث الجودة لطالما كان العيار واحدًا، سواء كان هذا الذهب مستوردًا من دول خليجية أو عربية أو أوروبية، مضيفًا أن الفرق الوحيد بينهما يكون في السعر.

وأضاف «نجيب»: «دي عيارات عالمية متفق عليها.. عيار 18 عندنا هو عيار 18 في أمريكا، السبيكة عيار 24 في الذهب المصري هي السبيكة 24 في المستورد»، لافتًا إلى أن لون الذهب سواء كان أصفر أو أبيض هو شيء ثانوي يتم تحديده أثناء تشكيل المشغولات الذهبية: «إحنا براحتنا في اختيار اللون، سواء عايزينه أبيض مثلًا أو لون تاني، إنما الوزن والجودة للعيار بيكون هو هو».

طريقة التفريق بين الذهب القديم والجديد

وبحسب ما ورد في موقع «saudigoldprice» المتخصص في شأن الذهب، فإنه أغلب الاختلافات بين الذهب القديم والجديد تتركز في اللون، وذلك بسبب الاختلاف في معدات وعمليات التنقية التي تستخدم لتنقيته، ويُمكن رصد الاختلاف بين الذهب القديم والجديد من خلال هذه الأشياء:

– الذهب القديم يبدو أصفر وأغمق من الذهب الجديد.

– لون الذهب القديم سيبدو أكثر انسجامًا مع الجمالية في ذلك الوقت؛ إذ أنه قديما تم استخدام مسحوق الكركم لتلوين المجوهرات الذهبية المصنعة.

– عند وضع الذهب القديم والجديد معًا يبدو الذهب القديم أصفر والجديد يبدو لامعًا.

– نتيجة لتخزين الذهب لفترة طويلة قد تظهر عليه آثار التآكل؛ ولذا يشكل السطح غطاء للذهب.

– إذا لم يكن هناك صيانة مناسبة للمشغولات الذهبية القديمة فإن الأساور الذهبية القديمة المحفورة ستفتقر إلى السطوع، ويبدو أن هناك إحساسًا أكبر بالعمر.