| ما قصة مدينة «فاراناسي» الهندية؟.. قبلة الموت المقدسة لكبار السن

بعد وصولهم إلى سن متقدم، يقطع الهنود آلاف الأميال، ليس بحثًا عن الرزق، أو عيش السنوات الأخيرة من حياتهم في راحة وهدوء، ولكن للموت في إحدى المدن الهندية، التي يعتبرونها مُقدسة، إذ يأتي إلى مدينة «فاراناسي» مئات من الرجال والنساء المُسنين، ويعيشون فيها لسنوات حتى توافيهم المنية، بحسب «DW».

مدينة فاراناسي الهندية، أم كما يسميها البعض، مدينة الموت، هي وجهة سفر لكبار السن في الهند، إذ يعتقدون أنها المدينة الأكثر قدسية على وجه الأرض، وداخل المدينة، أقيمت العديد من المنازل ودور الضيافة التي مولتها المؤسسات الخيرية وبعض الشركات، ليعيش فيها الرجال والنساء، بعد أن قطعوا آلاف الأميال للموت في هذه المدينة.

مسنون هنود: «فخورون بالموت في هذه المدينة»

مورالي موهان ساستري، مُسن يبلغ من العمر 82 عامًا ويعيش في منزل مع المسنين، وقرر بقاء آخر سنوات حياته في «فاراناسي»، يقول: «الموت مدعو هنا، نحن ندعو الموت، الموت هو ضيفنا، نحن فخورون أننا سنموت هنا في هذه المدينة».

دار المرضي.. أكبر دور المسنين بالمدينة الهندية

ويوجد داخل المدينة، العديد من دور المسنين، ويطلقون عليها «دور الخلاص»، ويعد «دار المرضى»، إحدى أقدم دور المسنين في مدينة فاراناسي وأكبرهم، وتضم 116 غرفة، وأغلب المنازل هناك تسع لـ 80 شخصًا، والطلب عليها مرتفع كل يوم، إذ يأتي العشرات يوميًا لقضاء آخر أيام حياتهم في المدينة، بحسب «BBC».

المسنون يخدمون أنفسهم في مدينة «فاراناسي»

وعلى عكس المتعارف عليه داخل دور المسنين في العالم، فالمقيمون هناك يخدمون أنفسهم، وعليهم تأمين طعامهم والحصول عليه، والاهتمام بصحتهم وأنفسهم، بحسب «ساستري»، «عادة تكون دور المسنين للراحة، لكن فلسفتنا الهندية هي أن اللذين يطلبون الراحة الدنيوية لا يمكن أن يذهبوا إلى الرب».