| القمر لونه أغمق وبريقه أقل.. 4 ظواهر فلكية تشهدها سماء مصر في مايو

ظاهرة مميزة نشهدها خلال شهر مايو الجاري، تعرف بـ«الخسوف شبه الظلي للقمر»، الذي يحدث عندما يمر القمر خلال شبه ظل الأرض، ليقل بريقه عن المعتاد، ويمكن لمحبي الفلك رؤية هذا الإبداع الفلكي في 5 مايو الجاري، بالإضافة إلى رصد عدد من الظواهر الفلكية الأخرى على مدار الشهر.

ظواهر فلكية في شهر مايو

كشف أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أبرز الظواهر الفلكية التي يشهدها شهر مايو الجاري، موضحا تفاصيل كل واحدة منهم على حدة.

خسوف شبه ظلي للقمر

يستمتع عشاق الفلك يوم الجمعة المقبل، بظاهرة خسوف شبه ظلي للقمر، وتعني  مرور القمر خلال شبه ظل الأرض، فيمكن رؤيته في بعض المناطق منها القاهرة حوالي الساعة 10:22 مساء تقريبًا، وشرق إفريقيا وأجزاء من شرق أوروبا، وجميع أنحاء آسيا وأستراليا، وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر بدرًا، وعلى خط مستقيم واحد مع الأرض والشمس، كما تؤثر هذه الظاهرة على القمر فتجعل بريقه أقل من المعتاد، يكاد يكون غير ملحوظ، كما أن لونه يصبح أغمق قليلًا إلى أن يخرج من شبه ظل الأرض.

ظاهرة القمر وأنتاريس

يشهد 7 مايو الجاري ظاهرة القمر وأنتاريس، واحدة من الظواهر الفلكية التي يترقبها محبي الفلك، إذ يقترن القمر مع النجم أنتاريس «قلب العقرب»، وهو أحد النجوم العملاقة التي تفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، ويمكن متابعة هذه الظاهرة الفكلية بالعين المجردة، باتجاة الجنوب الشرقي في تمام العاشرة مساء تقريبًا، وتظل هذه الظاهرة مستمرة طوال الليل إلى أن تختفي، بسبب شدة الشفق الصباحي الناتج عن شروق الشمس.

المريخ وبولوكس

يقترن كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مع النجم العملاق بولوكس، ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة، متلحمان في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل، ومن ثم  يبدأ في الغروب بعد منتصف الليل تقريبا.

القمر وزحل 

تحدث هذه الظاهرة فور اقتران القمر مع كوكب زحل المعروف بـ(لؤلؤة المجموعة الشمسية) في هذا الوقت، إذ يكون القمر على يمين زحل يوم 13 من مايو الجاري، بينما يأتي على اليسار زحل يوم 14 من نفس الشهر، ويمكن متابعة ورؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة، بعد الـثالثة صباحا باتجاة الشرق، إلى أن يختفي تمامًا من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.