| قلة النوم تصيبك بأمراض القلب والسرطان.. احذرها

يُعتبر الأرق واحدا من الأمور المتكررة، إذ يعاني منها الكثير من الأشخاص وتسبب لهم مشكلة كبيرة قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الأحيان، فالنوم بشكل غير منتظم يؤدي للإصابة ببعض الأمراض منها القلب والسرطان وفقًا لدراسة حديثة نشرها موقع «العربية».

النوم غير المنتظم قد يؤدي إلى الوفاة

كشفت دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء، أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم هم أكثر عرضة للوفاة في حالة كونهم مرضى سرطان أو قلب، مقارنة بالأشخاص الذين ينعمون بنوم منتظم، واستمرت الدراسة على نحو الـ7 سنوات على البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ولكن لم تصل الدراسة إلى نتيجة مؤكدة، إذا كانت جداول النوم غير المنتظمة تؤثر بالمثل على معدلات الوفيات أم لا ؟  بحسب تقرير نشره موقع «Live Science».

لذا حرص أحد الباحثين يدعى ماثيو باسي، أستاذ مساعد بجامعة موناش الأسترالية وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة، إلى إيصال فكرة مبسطة عن الدراسة قائلًا «إن انتظام النوم يمكن أن يؤثر على معدل الوفيات بشكل مستقل عن مدة النوم».

وتابع «باسي» أن عدد المشاركين في الدراسة، قد بلغ عددهم ما يقرب من 90 ألف شخص يعيشون في المملكة المتحدة، وتراوحت أعمارهم ما بين 40 و70 سنة من  خلال ارتداء أجهزة تتبع الحركة على معصمهم لمدة أسبوع تقريبًا، لتقدير الوقت الذي ظل فيه هؤلاء الأشخاص نائمين أو مستيقظين وفقًا لنتائج البيانات النهائية لمعدل الحركة الخاص بهم.

نتائج الدراسة 

توصلت الدراسة إلى مجموعة واحدة من المشاركين على أنها تعاني من «قلة انتظام النوم»، إذ كان لديها فرصة بمعدل 41% للنوم أو الاستيقاظ في نفس الوقت لمدة يومين على التوالي، بينما جاءت فرصة النوم بشكل منتظم بمعدل الـ50%، وفي الأخير كان لديهم فرصة 61% للنوم في نفس الوقت في أيام متتالية.

 بكما أن الدراسة أسفرت عن وفاة 3010 من المشاركين، ممن كانوا يعانون من انخفاض معدل  انتظام النوم، فكانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للوفاة مقارنةً بالأشخاص ذوي الدرجات المتوسطة.

قلة النوم: هل يمكن أن تصيبك بالمرض؟   

يمكن أن يؤثر معدل النوم على الجهاز المناعي للشخص، فهولاء الأشخاص هم أكثر ميلاً للإصابة بالمرض عند تعرضهم لفيروس على سبيل المثال، فالجهاز المناعي مسئول عن إطلاق بروتينات تُسمى السايتوكينات التي تعمل على تعزيز النوم، والحرمان من النوم يؤدي إلى انخفاض إنتاجها، لذا يتسبب قلة النوم لفترات طويلة  إلى زيادة خطر إصابتك بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية بحسب موقع «مايو كلينك».