| مواعيد خسوف القمر 2023 في مصر.. الأخير بالعام الهجري 1444

سماء العالم على موعد مع خسوف شبه ظل عميق للقمر يوم الجمعة المقبل، يستمر لمدة 4 ساعات و18 دقيقة، بنسبة تقدر بحوالي 96% من قرص القمر داخل شبه ظل الأرض عند الذروة العظمى للخسوف، وكانت آخر مرة يحدث فيها خسوف بهذا العمق في يناير 2020، ما زاد التساؤل عن مواعيد خسوف القمر 2023 في مصر.

مواعيد خسوف القمر 2023 في مصر

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، مواعيد خسوف القمر 2023 في مصر، لافتًا إلى أنّ العام الحالي يشهد حدوث 4 كسوفات وخسوفات شمسية وقمرية، لن ترى في مصر، كان أولها كسوف الشمس الهجين النادر الذي شهدته بعض المناطق يوم الخميس الموافق 20 أبريل الماضي، وتزامن مع اقتران شهر شوال لعام 1444، واستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و25 دقيقة تقريبًا.

وبالنسبة لخسوف القمر الذي يشهده العالم العربي يوم الجمعة المقبل، يقول الدكتور محمد الصادق، مدير مرصد القطامية الفلكي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنّه خسوف «شبه ظلي»، يتفق توقيت وسطه مع بدر شهر شوال لعام 1444، وجميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى النهاية، سوف تستغرق مدة قدرها حوالي 4 ساعات و18 دقيقة تقريبًا، إلا أنّ هذا الخسوف يصعب رؤيته في مصر.

وأضاف مدير مرصد القطامية الفلكي أنّ بداية خسوف القمر تكون الساعة 5 و14 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، وذروة الخسوف تكون الساعة 7 و24 دقيقة بتوقيت القاهرة، ونهاية الخسوف الذي يظهر خلاله القمر شبه ظل «بدر به خفقان في الضوء» تكون الساعة 9 و31 دقيقة بتوقيت القاهرة.

ومن المقرر أن يُرصد خسوف القمر في جنوب وشرق قارة أوروبا، وقارة أستراليا ومعظم قارة آسيا وقارة إفريقيا، والمحيط الهادئ والمحيط الأطلنطي والهندي والقارة القطبية الجنوبية، إذ تغطي منطقة شبه الظل نحو 96.4% من سطح القمر.

رصد خسوف القمر الجمعة المقبل

كانت الجمعية الفلكية بجدة، أشارت إلى أنّ خسوف القمر يمكن رصده بالعين المجردة في المناطق التي تشهده بعكس كسوف الشمس، إلا أنّه يفضل أن يستخدم الراصد منظار أو تلسكوب صغير حتى يتمكن من رؤية تفاصيل سطح القمر، وتصوير الخسوف في مراحله المختلفة.

وأضافت أنّه يمكن باستخدام كاميرا رقمية مُثبتة على حامل ثلاثي، أن ينجح الراصد في التقاط أدق التفاصيل، بشرط استخدام عدسة لا يقل طولها البؤري عن 300 مم، أو يمكن الاعتماد على عدسة الكاميرا للهاتف الذكي فوق العدسة العينية، إذ تحتوي بعض الهواتف الحديثة على أوضاع تصوير مناسبة لسماء الليل، لذا يمكن محاولة استخدامها بدلًا من الكاميرا الرقمية لكن يظل الحامل الثلاثي ضروريًا.