| كيف تقوي شخصيتك و ثقتك بنفسك؟.. 6 عادات تجعلك قويا و محبوبا

عندما تتراجع ثقة الشخص بنفسه، يبدأ ذلك الأمر في التأثير عليه من جميع مناحي الحياة، فيؤثر على علاقاته وعمله وصحته وغير ذلك، ولكن لا يعني ذلك أن الأمر أصبح محبطًا وإنما يمكن رفع الثقة بالنفس مرة أخرى من خلال بعض العادات التي يوصي بها الخبراء النفسيون، والتي يمكنها أن تجعلك قويًا ومحبوبًا من الآخرين، وهو ما نوضحه لكم عبر السطور التالية، وفقًا لموقع «مايو كلينك» الطبي.

تعرَّف على المواقف التي تؤثر على ثقتك بنفسك

قد تلاحظ أن هناك مجموعة من المواقف التي تجعل ثقتك بنفسك تهتز، يجب عليك أولًا أن تتعرف عليها جيدًا وأن تتذكرها، ثم اسأل نفسك عما إذا كانت آراؤك تجاه هذه المواقف حقيقية، وهل فعلًا تستدعي ذلك الأمر منك؟!، وما إذا كان يمكن ذكرها لصديق، فإذا لم تكن على استعداد لذكرها حتى لأقرب المقربين إليك فلا تقربها.

واجه التفكير السلبي

تتوارد الأفكار السلبية إلينا في كثير من الأحيان، ولكن يجب علينا مواجهتها، ومن تلك الأفكار كأن تنظر إلى الأمور بشكل صارم: «إذا لم أنجح فأنا فاشل»، أو التركيز على السلبيات واعتبارها أمرًا عظيمًا، كأن تقول: «فعلت خطأ أثنا تنفيذي هذه المهمة سيدرك الجميع الآن أنني لستُ مؤهلاً لهذه الوظيفة»، وأن تحول الإيجابيات إلى سلبيات، والإصرار على أن الإنجازات لا قيمة لها، وكل ذلك يجب استبداله بأفكار تبعث على الأمل، وعادات إيجابية، مع التركيز على الجانب الإيجابي وتنميته، ومحاولة محو الجانب السلبي.

اخرج من دائرة أفكارك

قد تواجه عندما تحاول أن تغير عاداتك السيئة وأفكارك المحبطة، مشكلة عدم القدرة على ذلك، ولذا ينبغي عليك أن تخرج من دائرة أفكارك تلك، قم بالابتعاد عنها بدلًا من تغييرها، وستدرك أنها ليست مجرد إلا كلمات.

تقبل سلبياتك

حاول أن تتقبل ما بك من نقص وعيوب، لا تحاول أن تقاومها، بل عليك أن تتقبلها، وأن تسعى لتنميتها إن كان في استطاعتك ذلك، مع محاولة تقليل سيطرتها عليك والحد من تأثيرها على سلوكك.

اعتنِ بصحتك

بجانب تلك الأشياء النفسية، يجب عليك أن تعتني بصحتك العامة، حاول أن تمارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة خلال اليوم على الأقل معظم أيام الأسبوع، بالإضافة إلى تناوَل كمية كبيرة من الفواكه والخضروات، وفي المقابل قلِّل بقدر الإمكان من تناول الحلويات والوجبات غير الصحية والدهون المشبعة.

افعل ما تستمتع به

قم بإعداد قائمة بالأشياء التي ترغب في القيام بها وتحبها، وحاول أن تنفذ شيئًا من هذه القائمة كل يوم، بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تخرج من دائرة الإحباط والكآبة، عن طريق قضاء الوقت مع من يشعرونك بالسعادة.